27-مارس-2024
ما أفضل طريقة لحفظ التمور؟

أفضل طريقة لحفظ التمور

يُعد التمر أحد أهم الأطعمة الأساسية في الشرق الأوسط، وهو واحد من أقدمها كذلك. يُصنف التمر ضمن أنواع الفاكهة، إذ يُشكل السكر ما نسبته 50% من وزنه، ويحتوي على ما نسبته 2% فقط من البروتينات والدهون. وللتمر أنواع مختلفة، منها ما يخضع لعمليات التجفيف والتصنيع، ومنها ما يُباع طازجًا. ومن الجدير بالذكر أنه بطبيعته له مدّة صلاحية طويلة نسبيًا. وقد يرجع ذلك إلى محتواه المرتفع من السكر. لكن ذلك لا يحول دون حفظه بطريقة صحيحة لإبقائه لأطول فترة ممكنة، وللحفاظ على نسبة الرطوبة داخله ومنعه من الجفاف. وفي هذا المقال سنتطرق لذكر أفضل طريقة لحفظ التمور، مع ذكر بعض النصائح المتعلقة بهذا الصدد. 

يُشكل السكر ما نسبته 50% من وزن التمر، ويحتوي على ما نسبته 2% فقط من البروتينات والدهون

أفضل طريقة لحفظ التمور 

تعتمد أفضل طريقة لحفظ التمور على نوع التمر ومدة حفظه، إذ تتنوع الطرق تبعًا للهدف منها، إذ بعضها ما يُستخدم لحفظ التمور لفترات قصيرة بهدف الاستهلاك اليومي، وبعضها يُستخدم لحفظه لفترات طويلة تمتد لأشهر أو يزيد. فما هي أفضل طريقة لحفظ التمور؟

 

  1. حفظ التمر في حرارة الغرفة 

يمكن حفظ التمر في وعاء محكم الإغلاق في حال الرغبة في حفظه للاستهلاك اليومي. من خلال وضع حبات التمر في وعاء زجاجي له غطاء محكم يمنع دخول الهواء، أو باستخدام أكياس الطعام البلاستيكية القابلة للإغلاق، ويمكن إبقاؤه في خزانة المؤن، مثل الأنواع شبه الجافة مثل تمر دقلة نور والزهدي، إذ يمكن الاحتفاظ بها في حرارة الغرفة مع الحرص على حفظها بعيدًا عن حرارة الشمس وحرارة الفرن. 

بهذه الطريقة يُحفظ التمر من تعرضه للعوامل الخارجية كالهواء والغبار، مع الاحتفاظ برطوبته ومذاقه اللذيذ. ويمكن الاحتفاظ بالتمر بهذه الطريقة لمدة تتراوح بين أسبوع إلى شهر، وقد تصل إلى 3 أشهر. إذ بعد انقضاء هذه المدة قد تقل نكهته، ويبدأ بالجفاف. ومن الجدير بالذكر أن بعض البقع البيضاء قد تظهر لاحقًا على التمر. فلا داعي للقلق إذ تُشكل هذه البقع كريستالات السكر التي يمكن التخلص منها بتعريض التمر للحرارة. ويجب مراقبة التغيرات التي تحدث له مثل تغير رائحته، وفقدان مذاقه، وتغير لونه، إذ إن ذلك يُشير إلى انتهاء صلاحيته عندها يصبح غير قابل للأكل. 

  1. حفظ التمر في الثلاجة

يتيح إبقاء التمر داخل الثلاجة الفرصة للاحتفاظ به لمدة طويلة قد تصل إلى سنة. وبذلك نحافظ عليه طريًا وطازجًا، مع الحيلولة دون تغير مذاقه. وتُعد هذه الطريقة أفضل طريقة لحفظ التمور، فهي تتيح سهولة الوصول إلى التمر الطازج عند الرغبة في تناوله دون القلق من فساده أو تغير طعمه. لكن يجب حفظه في وعاء محكم الإغلاق أيضًا، إذ إن الثلاجة قد تؤدي إلى سحب الرطوبة من الطعام، وبالتالي جفافه. ومن الجدير بالذكر أن التمور شبه الجافة قد تدوم لمدة أطول مقارنة بالأنواع الطرية. وتُستخدم هذه لطريقة لحفظ التمور الطرية مثل التمر السكري، والرُّطب، والمدجول، والخضراوي، والحلوي، والبرحي. 

  1. حفظ التمر في المجمد 

يُعد حفظ التمر في المجمد (Freezer) أيضًا أفضل طريقة لحفظ التمور. إذ تتيح هذه الطريقة لنا الاحتفاظ بالتمر لفترات طويلة قد تمتد إلى أكثر من 3 سنوات. فهي طريقة مثالية للاحتفاظ بالكميات الكبيرة من التمر غير المرغوب في استخدامها في الوقت الحالي أو في وقت قريب. ولا شك أنه يجب أيضًا حفظه في وعاء محكم الإغلاق أو في أكياس الطعام البلاستيكية المغلقة بإحكام، لمنع حدوث حروق التجميد. ونظرًا إلى أن تجميد حبات التمر معًا قد يؤدي إلى التصاقها ببعضها، وبالتالي يُصبح من الصعب أخذ كمية صغيرة منه. فبذلك يُنصح بتجميد التمر كحبات منفصلة على صينية مغلقة بورق الزبدة بترك مساحة تقارب 1 سم بين حبات التمر، وعند التأكد من أنها تجمدت بالكامل يمكن نقلها إلى الأكياس البلاستيكية وإغلاقها بإحكام مع التأكد من إفراغها تمامًا من الهواء قبل إغلاقها، ذلك يُتيح استخدام الكمية المطلوبة لاحقًا. 

ويُعد التجميد من أفضل طريقة لحفظ التمور بسبب طبيعة التمر إذ يتألف من نسبة منخفضة من الماء، ونسبة مرتفعة من السكر. ما يعني أنه من الفواكه المثالية للتجميد دون حدوث تغيير في خصائصه. لكن تجدر الإشارة إلى أن حدوث أي تغيير في اللون، أو الرائحة، أو المذاق يعني انتهاء صلاحية التمر. من جهة أخرى، عند الرغبة في استخدام التمر بعد تجميده، يُنصح بإخراجه بمدة 3 ساعات قبل الاستخدام. ما يتيح له الذوبان بطريقة صحيحة. أما في حال الرغبة باستخدامه مباشرة في إحدى الوصفات مثل العصائر والحلويات فيمكن نقعه مباشرة بالماء الساخن لمدة 30 دقيقة تقريبًا. 

أشهر أنواع التمور
تنقسم أنواع التمور تبعًا لقوامها ونسبة رطوبتها إلى عدة أقسام: الطازجة، والطرية، وشبه الجافة، والجافة

أنواع التمور 

يوجد ما يزيد عن 600 نوع للتمر حول العالم، تختلف في الشكل، والحجم، واللون، والقوام، بالإضافة إلى أنها تختلف بمحتواها من السكر والماء، وذلك اعتمادًا على درجة نضجها عند حصادها. وتنقسم أنواع التمور تبعًا إلى قوامها ونسبة رطوبتها إلى عدة أقسام الطازجة، والطرية، وشبه الجافة، والجافة. ومن أبرز هذه الأنواع وأكثرها انتشارًا ما يأتي:

  • دقلة نور.
  • الخضراوي.
  • المدجول، أو المجهول.
  • الخلاص.
  • اللولو.
  • الزهيدي.
  • السكري.
  • الحضرمي 
  • الصقعي.

 

القيمة الغذائية للتمر 

ذكرنا في السابق أن السكر يُشكل معظم محتوى التمر من العناصر الغذائية، لكنه يحتوي أيضًا على عناصر غذائية أخرى متنوعة. وفي هذا الجدول نوضح القيمة الغذائية لتمر المدجول، وتمر دقلة نور، للعناصر الغذائية الموجودة في حبة واحدة من التمر منزوعة النواة.

العنصر الغذائي 

القيمة الغذائية لتمر المدجول (حبة بوزن 24 غرامًا)

القيمة الغذائية لتمر دقلة نور (حبة بوزن 7 غرامات)

الماء (غرام)

5.11

1.4

السعرات الحرارية (سعرة حرارية)

66.5

20

السكر (غرام)

16

4.5

الكربوهيدرات (غرام)

18

5.3

الألياف الغذائية (غرام)

1.6

0.56

البروتين (غرام)

0.43

0.17

الدهون (غرام)

0.036

0.028

الكالسيوم (مليغرام)

15.4

2.77

البوتاسيوم ( مليغرام)

167

46.6

الحديد (مليغرام)

0.21

0.07

المغنيسيوم (مليغرام)

13

3.05

الفسفور (مليغرام)

14.9

4.4

الصوديوم (مليغرام)

0.24

0.14

الفولات (ميكروغرام)

3.6

1.35

فيتامين أ (وحدة دولية)

35.8

0.71

 

يُعد التمر بمذاقه اللذيذ أحد أشهر الأطعمة التي عرفت منذ قديم الزمان، فهو من الأطعمة سهلة الحفظ، ونسبة فسادها منخفضة مقارنة بالأنواع الأخرى من الفواكه. ويرجع ذلك إلى محتواه المرتفع من السكر، ونسبة الرطوبة المنخفضة. ما يجعله من الفواكه التي تدوم طويلًا. ويمكن لحفظ التمور بطرق معينة أن يساعد على إطالة عمره، والحفاظ على قوامه ومذاقه لفترات طويلة، وتشمل حفظه في وعاء محكم الإغلاق في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 3 أشهر، وحفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى سنة، بالإضافة إلى حفظه داخل المجمد لمدة قد تصل إلى 3 سنوات وهاتان الطريقتان هما أفضل طريقة لحفظ التمور. 

 

وعلى الرغم من أن مدة صلاحية التمر تُعد طويلة نسبيًا، إلا أنه قد يفسد سريعًا في بعض الأحيان تبعًا لطريقة التخزين غير الصحيحة، خاصة إذا ما تم تخزينه في درجات حرارية عالية أو مكشوفًا. عندها لا بُد من مراقبة التغيرات التي تحدث على حبات التمر، مثل تغير لونه، ورائحته، وقوامه، كما قد تظهر بعض الحشرات الصغيرة داخل حبات التمر، عندها يجب التخلص منه وعدم استخدامه.