11-يوليو-2024
لقطة من مسلسل أولئك الذين على وشك الموت

(Peacock) يؤدي أنتوني هوبكنز دور الإمبراطور فسبازيان

في الثامن عشر من تموز/يوليو الجاري، تبدأ منصة "Peacock" (بيكوك) بعرض مسلسلها المنتظر "Those About To Die" (أولئك الذين على وشك الموت)، الذي يعد واحدًا من أهم الأعمال التلفزيونية المنتظرة في 2024، وأبرز أعمال المنصة الأميركية لهذا العام على الإطلاق.

المسلسل من إخراج رولاند إيمريش وماركو كروزباينتنر، وتأليف روبرت رودات الذي استند في تأليفه إلى رواية دانيال ب. مانيكس التي تحمل العنوان نفسه. ويؤدي دور البطولة الممثل الويلزي الحائز على جائزة الأوسكار أنتوني هوبكنز، حيث سيجسد شخصية الإمبراطور الروماني فسبازيان.

يعود المسلسل المؤلف من 10 حلقات سُتطرح معًا في 18 الشهر المقبل إلى روما عام 79 بعد الميلاد ليكشف جانبًا مظلمًا ومجهولًا، إلى حد ما، من تاريخ المدينة التي شاع فيها القتل بوصفه رياضة ووسيلة لترفيه سكانها والسيطرة عليهم في الوقت نفسه.

يبيّن المسلسل كيف كانت المصارعة في روما وسيلة لتسلية الناس والسيطرة عليهم في الوقت نفسه

تدور أحداث المسلسل إذًا حول المصارعة في روما باعتبارها أداة فاسدة لتسلية الناس وإشغالهم، حيث كان الإمبراطور يتخذ من الطعام المجاني والترفيه المتمثل في سباق العربات ومسابقات المصارعة، وسيلة للسيطرة على سكان المدينة.

وتتوزع أحداث المسلسل على ثلاثية الدم والرياضة/الترفيه والسيطرة، بوصفها ما يحرك المشهد في المدينة وعموم الإمبراطورية الرومانية. وفي سياقها، تتلاقى شخصيات مختلفة وتتصادم فيما بينها لغايات مختلفة لا تبتعد عن البحث عن القوة والنفوذ والمكانة.

وفي أحد أشرطته الدعائية، يقول أحد شخصيات المسلسل إن: "الحياة ذات قيمة قليلة في روما، العيش في ظل الأغنياء والأقوياء، لكن كل هذا على وشك أن يتغير". بينما يقول الإمبراطور فسبازيان (هوبكنز) بعده مباشرةً: "قريبًا سأعبر إلى مملكة الظلام، ولكن ليس هناك ما هو أكثر أهمية من حماية روما الحبيبة". كما يقول في افتتاحية أول مقطع دعائي للمسلسل: "إن رواية التاريخ ليست سوى تاريخ حرب".

وقال مخرج المسلسل إيمريش: "لقد كنت مفتونًا دائمًا بتاريخ الإمبراطورية الرومانية". وأضاف: "لا يزال هناك الكثير مما يبدو ذا صلة بمجتمعنا اليوم، بدءًا من تشابك السياسة والرياضة وحتى أنظمة المسابقات، التي لم تتغير كثيرًا أيضًا على مدار الألفي عام الماضية".

وأكمل قائلًا: "ولا تزال المشاهد الأكثر إثارة للجماهير تنطوي على رجلين في ساحة، تضرب بعضها البعض، والعربات اليوم تسمى سيارات السباق التي لا يزال سائقوها يتحطمون وغالبًا ما يدفعون حياتهم ثمنًا لذلك".

وإلى جانب أنتوني هوبكنز، يشارك في بطولة المسلسل كل من: إيوان ريون، وديمتري ليونيداس، وجوجو ماكاري، وغابرييلا بيسيون، وسارا مارتينز، وتوم هيوز، وغيرهم.