27-يوليو-2024
أدى تدمير شبكة الصرف الصحي إلى انتشار العديد من الأمراض في قطاع غزة (AFP)

أدى تدمير شبكة الصرف الصحي إلى انتشار العديد من الأمراض في قطاع غزة (AFP)

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن اكتشاف فيروس شلل الأطفال في عينات مياه الصرف الصحي بغزة الأسبوع الماضي هو تطور خطير لكنه غير مفاجئ، بالنظر إلى تدمير المنظومة الصحية في قطاع غزة بعد تسعة شهور من الحرب الإسرائيلية بلا هوادة التي تشن على قطاع غزة.

وكشف غيبريسوس، في مقال رأي نشر بصحيفة "الغارديان" البريطانية، أمس الجمعة، أنّ مليون جرعة من اللقاح المضاد لمرض شلل الأطفال سوف تُرسل إلى قطاع غزة.

وأوضح المسؤول الأممي أنّ الفلسطينيين الصغار سوف يُزودون بجرعات اللقاح المضاد لشلل الأطفال في الأسابيع المقبلة، في محاولة لوقايتهم من المرض.

كشف غيبريسوس، في مقال رأي نشر بصحيفة "الغارديان" البريطانية، أمس الجمعة، أنّ مليون جرعة من اللقاح المضاد لمرض شلل الأطفال سوف تُرسل إلى قطاع غزة

ووفق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، فإنه بدون الإعلان عن وقف فوري لإطلاق النار والتسريع في دخول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك حملة التطعيم المستهدفة التي تركز على الأطفال الصغار، سيستمر الناس في الموت من الأمراض والإصابات التي يمكن الوقاية منها والتي يمكن علاجها.

وأشار غيبريسوس أن أمراضًا عديدة تنتشر بالفعل في قطاع غزة، ولا سيما الإسهال والالتهاب في الجهاز التنفسي والتهاب الكبد الوبائي وغيرها، في حين أن كل شخص في القطاع تقريبًا يواجه انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي وجوعًا كارثيًا.

لافتًا كذلك إلى أن آلاف من الأطفال يعانون سوء التغذية، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، من بينها شلل الأطفال الذي يؤرّق اليوم المعنيين في وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

واعتبر مدير منظمة الصحة العالمية أن اكتشاف شلل الأطفال في قطاع غزة اليوم يمثل تذكيرًا إضافيًا بالظروف المزرية التي يواجهها سكانه.

مشددًا على أن "استمرار الحرب لن يؤدي إلى رفع أعداد القتلى في القطاع فحسب، إنما سوف يعيق الجهود الرامية إلى تحديد التهديدات الصحية التي من الممكن الوقاية منها مثل شلل الأطفال والاستجابة لها".

وأشار المسؤول الأممي إلى أن شلل الأطفال ينتشر في المناطق التي تضررت بسبب الصراع وعدم وجود الاستقرار.

 ففي عام 2017، أدى تفشي فيروس الأطفال المتغير، وهو شكل متحور من الفيروس، في سوريا التي مزقتها الحرب، إلى شلل 74 طفل سوري.

وفي الصومال، أسفرت الحرب الأهلية استمرت عقدًا من الزمان عن أطول سلسلة غير منقطعة من انتقال فيروس شلل الأطفال المتغير على مستوى العالم.

 وفي أفغانستان وباكستان يصاب الأطفال بالشلل نتيجة إصابتهم بفيروس شلل الأطفال.

وأكد غيبريسوس أن الأزمات الإنسانية وانعدام الأمن في العالم منع من القضاء على الفيروس بشكل نهائي وإلى الآبد.

أشار المسؤول الأممي إلى أن شلل الأطفال ينتشر في المناطق التي تضررت بسبب الصراع وعدم وجود الاستقرار

وشلل الأطفال هو فيروس شديد العدوى يمكن أن يغزو الجهاز العصبي ويسبب الشلل. ويصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، من أن هناك احتمال كبير لخطر تفشي فيروس شلل الأطفال في جميع أنحاء قطاع غزة وما حوله، بسبب تردي الوضع الصحي المزرى وانهيار نظام الصرف الصحي في القطاع المنكوب بالحرب.