17-سبتمبر-2023
لقطة من فيلم The Restless - مهرجان السينما الأوروبية

لقطة من فيلم The Restless (الملف الصحفي للمهرجان)

تستعد بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، بالتعاون مع "جمعية متروبوليس سينما"، لتنظيم الدورة الثامنة والعشرين من "مهرجان السينما الأوروبية" خلال الفترة بين الخامس والعشرين من أيلول/ سبتمبر إلى الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

تُفتتح التظاهرة مساء الأحد المقبل بعرض الفيلم الإسباني "رامونا"، للمخرجة أندريا باغني، الحائز على جائزة أفضل سيناريو في "مهرجان روما السينمائي" لعام 2022. والفيلم حكاية فتاة طموحة وحالمة تنتقل للعيش في مدينة مدريد، وتحلم بأن تُصبح ممثلة. وفي اليوم الذي ستُقدّم فيه تجربة أول أداء لها، تكتشف بأن المخرج المسؤول عن تقييم الأداء هو الشخص الذي أُعجبت وهربت منه بعد أن تملّك الخوف مشاعرها. 

يشهد "مهرجان السينما الأوروبية" في دورته الـ28 عرض 12 فيلمًا روائيًا قصيرًا لمخرجين لبنانيين واعدين

وتعرض التظاهرة في دورتها هذه 27 فيلمًا روائيًا حديثًا من عدة دول أوروبية حاز بعضها على جوائز مهمة في مهرجانات عالمية، بينما يُعد بعضها الآخر الإنتاج الأول أو الثاني لمخرجين صاعدين وواعدين. ومن بين هذه الأفلام: "The Restless" للبلجيكي خواكين لافوس، و"The Naked Truth About the Zhiguli Band" للبلغاري فيكتور بويينوف، و"Murina" للكرواتية انتونيتا ألامات كوسيجانوفيتش، و"Bird atlas" للسلوفيني أولمو أوميرزو، و"The Kiss" للدنماركي بيل أوغست. 

كما يشهد المهرجان عرض 12 فيلمًا روائيًا قصيرًا لمخرجين لبنانيين واعدين: "2019"، و"ضرب جنون"، و"عبير"، و"رجل الغراب"، و"for you, in silence"، و"قشر البرتقال"، و"رماد"، و"حور"، و"Humetsu No Gi"، و"أبواب"، و"الانكسار"، و"ترامواي بيروت". 

وتنظّم "جمعية متروبوليس سينما" خلال هذه الدورة ورشة عمل بعنوان "تعبير"، تجمع 6 مشاركين من عمر الـ40 وما فوق، سيقومون بإنتاج وتصوير يوميات فيديو قصيرة على فترة يومين ونصف مكثّفين. 

وتُختتم الدورة الثامنة والعشرين من المهرجان بعرض الفيلم اللبناني "بركة العروس" للمخرج باسم بريش، الذي يروي قصة امرأة ستينية تعيش حياة هادئة ومستقرة في قرية جبلية نائية. لكن حياتها هذه تتغيّر بعد عودة ابنتها الحامل مطلقة، الأمر الذي يضعها في مواجهة ماضيها الذي يتقاطع مع حاضر ابنتها في جوانب عديدة.