17-سبتمبر-2024
اتهمت السلطات الأميركية قناة روسيا اليوم بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية (منصة إكس)

اتهمت السلطات الأميركية قناة روسيا اليوم بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية (إكس)

أعلنت مجموعة "ميتا بلاتفورمز" الأميركية، المالكة لمنصات "فيسبوك" و"إنستغرام" وتطبيق "واتساب"، أنها حظرت حسابات وسائل إعلام حكومية روسية على منصاتها في جميع أنحاء العالم، وذلك منعًا لأي نشاط خارجي يعتبر تدخلًا أجنبيًا.

وقال المتحدث باسم الشركة الأميركية: "بعد دراسة متأنية، قمنا بتوسيع نطاق إجراءاتنا السارية ضد وسائل الإعلام الحكومية الروسية"، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس".

وأضاف أن "روسيا سيغودنيا وآر تي وغيرها من الكيانات ذات الصلة، أصبحت الآن محظورة على تطبيقاتنا حول العالم، بسبب نشاط تدخلي أجنبي".

قال المتحدث باسم الشركة الأميركية: "بعد دراسة متأنية، قمنا بتوسيع نطاق إجراءاتنا السارية ضد وسائل الإعلام الحكومية الروسية"

يأتي الحظر بعد اتهامات وجهها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى قناة روسيا اليوم "آر تي" الحكومية، تتعلق بقيامها بـ"أنشطة مزعزعة للاستقرار"، معتبرًا أنها "تحولت إلى فرع للاستخبارات الروسية".

وكشف وزير الخارجية الأميركي خلال مؤتمر صحفي، عقده الجمعة، أنهم يعلمون أن "آر تي لديها قدرات سيبرانية، وأنها شاركت في عمليات سرية للتأثير الإعلامي والحصول على معدات عسكرية"، لافتًا بالخصوص إلى أنشطة الشبكة في مولدافيا، وأضاف أن: "استخدام روسيا المعلومات المضللة، وسيلة لتخريب المجتمعات الحرة والمفتوحة واستقطابها يمتد إلى كل أنحاء العالم".

وتابع: "نحض كل حليف وكل شريك على البدء بالتعامل مع أنشطة آر تي على غرار ما يفعلون مع أنشطة استخبارية أخرى لروسيا داخل حدودهم"، مشيدًا بمبادرة تقودها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا على نحو مشترك.

وكان مسؤول بارز في الاستخبارات الأميركية، قد كشف أن شبكة روسيا اليوم " آر تي " شكلت شبكات من أميركيين وغيرهم من أجل التأثير على الناخبين الأميركيين للتصويت للمرشح الجمهوري، دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وجاءت تصريحات المسؤول الأميركي، خلال إفادة بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات الرئاسية، في وقت تبذل فيه الحكومة الأميركية جهودًا على نطاق واسع لمكافحة ما يقال إنها مساع من روسيا وإيران والصين للتأثير على الناخبين الأميركيين قبل التصويت.

وأعلنت  السلطات الأميركية عن حزمة إجراءات، تشمل ملاحقات جنائية وعقوبات، تستهدف خصوصًا قناة روسيا اليوم، ردًا على محاولاتها  التدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

كما فرضت وزارة الخارجية الأميركية قيودًا لمنح تأشيرات لمجموعة الإعلامية "سيغودنيا"، التي تنتمي إليها قناة  "آر تي"، بالإضافة إلى شركات أخرى تابعة للمجموعة.