22-أكتوبر-2023
دخان يتصاعد بعد غارات إسرائيلية على مدينة غزة

يستخدم جيش الاحتلال في حربه على غزة أسلحة غير معتادة تتسبب بحروق شديدة (Getty)

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الأحد، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم أسلحة غير معتادة في حربه المستمرة على القطاع منذ 16 يومًا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، إن الطواقم الطبية بالقطاع رصدت استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي: "أسلحة غير معتادة تسببت بحروق شديدة في أجساد الشهداء والجرحى".

وكانت منظمة العفو الدولية (أمنستي) قد وثقت استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي قنابل الفسفور الأبيض المحرمة دوليًا في قصفه لقطاع غزة.

والفسفور الأبيض هو، بحسب المنظمة، مادة حارقة تستخدم في الغالب لإنشاء حاجز دخان كثيف أو تحديد الأهداف. وهو: "يحترق في درجات حرارة عالية جدًا عند تعرضه للهواء، ويمكن أن يستمر في الاحتراق داخل اللحم". كما يسبب: "ألمًا مروعًا وإصابات تغير الحياة ولا يمكن إخماده بالماء".

الترا فلسطين

ولليوم السادس عشر على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه العنيف والمكثّف على قطاع غزة. وقد وصل عدد ضحايا عدوانه الوحشي على القطاع إلى 4651 شهيدًا بينهم 1873 طفلًا و1023 سيدة، إضافةً إلى 14.245 مصابًا بجراح مختلفة بحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة بغزة.

وتجاوز عدد ضحايا الغارات الدموية الإسرائيلية على القطاع، اليوم، الـ200 شهيد إضافةً إلى أكثر من 500 جريح، بينهم 168 شهيدًا و319 جريحًا وصلوا إلى مستشفى "شهداء الأقصى" وسط قطاع غزة.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، مساء اليوم، أن 70% من سكان القطاع قد نزحوا عن منازلهم بسبب القصف الإسرائيلي، وتوزعوا على 220 مركز إيواء في مختلف مناطق القطاع المحاصر.

ووثق المكتب تضرر ما لا يقل عن 165 ألف وحدة سكنية منذ بداية العدوان، 20 ألف وحدة منها هُدمت كليًا أو لم تعد صالحة للسكن.