28-مايو-2023
Corpse Bride من فيلم

Corpse Bride من فيلم

كانت أفلام الرسوم المتحركة في الماضي مجالًا متخصصًا وشبه محتكر لعالم الأطفال، لكن ومع تطور تخصص علم نفس الطفل في منتصف سبعينات القرن العشرين، بات من المتاح وضع إنتاجات القصص المصورة المتحركة ضمن شرائح عمرية، وهذا التصنيف لم يقف فقط على رسم حدود في الموضوع والمعالجة لكل شريحة، بل تعداه إلى خلق عوالم ومساحات فنية لمحاكاة المخيلة حسب الشريحة العمرية. ومع تعزز هذا التصنيف، صار اللجوء إلى عالم الرسوم المتحركة يمثل خيارًا فنيًا لسرد الحكاية أكثر منه لناحية ضبط الحكاية على مقاس الشريحة العمرية، فصار بعض أنواع الرسوم المتحركة على اختلافها خيارًا فنيًا يناسب الكبار والمراهقين والمختصين. وبهذا افترق مجال صناعة الكرتون الموجه للطفل عن الرسوم المتحركة كخيار فني.

إليكم بعض المقترحات لأفلام أنيميشن وجدت في أسلوبية الحركة المتعاقبة "الستوب موشن" خيارًا لا بد منه لقصص مأخوذة عن روايات أدبية، خلافًا لما كرسته شركة والت ديزني العملاقة في مجال صناعة الرسوم المتحركة المعتمدة بشكل كبير في معظم إنتاجاتها على رسوم التحريك الرقمية.


1- كورالاين

كورالاين فيلم مأخوذ عن رواية الكاتب البريطاني نيل جايمان، ومن إخراج الكاتب والمنتج الروسي هنري سيليك، الذي اختار أن يتحرر من الرواية على مستوى السرد ويخلص لها على التأثير السردي وبناء الحبكة، فخرج بفيلم وازن بين عمق الحكاية وإحالتها الرمزية وبين جماليات الصورة والاشتغال على الشخصيات.

يتحدث الفيلم عن الفتاة الصغيرة كورالاين التي تنتقل مع عائلتها إلى منزل جديد في منطقة معزولة وموحشة، ربما بسبب الحالة الاقتصادية المتردية للأبوين، فالمكان يعج بالجيران الغريبي الأطوار ولا يوجد فيه سوى صبي واحد مهزوز بعمر كورالاين، ومع أبوين منشغلين دائمًا عن الفتاة ومنغمسين بشغف ببحوثهما الزراعية تقضي الفتاة معظم وقتها بمفردها.

وفي واحدة من مغامراتها الجسورة، تلحق كورالاين بفأر صغير والذي يقودها إلى بوابة صغيرة ما إن تلج فيها حتى تصبح في عالم موازٍ آخر هو نسخة طبق الأصل عن بيتها الحقيقي وأبويها والجيران، لكنه عالم أكثر سحرية ومسخر لخدمتها.

في هذا العالم تجد أبوين متفرغين لها بشكل كامل ورهن إشارتها، ويصبح الجيران في هذا العالم نقيضًا للرتابة التي كانت تطبعهم في العالم الواقعي. تنجذب كورالاين لعالمها الجديد وللنسخة الممتعة من أبويها. وتدعوها الأم لتبقى إلى الأبد في هذا العالم، شريطة أن تستبدل عينيها، بأزرار كما هو حال الجميع في هذا العالم، وتبدأ هنا الفتاة بمقاومة هذا العالم ويكشف الجميع عن وجهم الحقيقي، إلى أن تنجح في الهرب. وتعود إلى عالمها الحقيقي مدركة أن العالم لا يمكن أن يكون سحريًا خالصًا، وأن السحرية فيه هو ما نفعله في وقتنا في هذا العالم.


2-  ماري وماكس

يناقش الفيلم الأسترالي "ماري وماكس" موضوع الوحدة والاكتئاب، لكن البراعة فيه أن يطرح هذا النقاش عبر نموذجين شديدي الاختلاف والتجربة والنظرة إلى العالم، إذ يبدأ الفيلم من ماري التي تميزها وحمة كبيرة على وجهها وتعيش مع أب منعزل وشارد وأم مدمنة على الكحول، تتعرض للتنمر من أقرانها في المدرسة بشكل دائم، ولا تجد من يجيبها على أسئلتها، فتقرر البحث في دليل الهاتف عن اسم بشكل عشوائي يعيش في مدنية نيويورك فتقع على اسم ماكس جيري وتبدأ بمراسلته.

تصل رسالة ميري الأولى إلى ماكس المصاب بالاكتئاب والسمنة المفرطة والذي يعاني من نوبات هلع، تصيبه رسالة ميري أول الأمر بهلع شديد. إذ لم يعتد على التواصل مع الآخرين، لكنه يقرر مراسلتها بالمقابل. تملأ هذه المراسلات حياة الاثنين وتمنحهم الفرصة لرؤية العالم وفق تصوراتهم الخاصة، تستمر مراسلاتهم لسنوات طويلة إلى أن تصبح ماري شابة وتقرر زيارة ماكس في شقته في نيويورك، تذهب إليه ولا تجده، وعندما تبحث في أوراقه الخاصة تشعر بالعار والخزي لأنها سمحت لنفسها أن تحول هذه العلاقة الخاصة بينهما إلى حالة دراسية حولت فيها صديقها ماكس إلى نموذج دراسي لحالات الهلع والاكتئاب، وينتهي الفيلم بهذه النهاية الدرامية المفتوحة.

الفيلم مصنف على أنه كوميديا سوداء، وهو من تأليف وإخراج آدم إليوت.


3 - كابوس قبل عيد الميلاد

فيلم "كابوس قبل عيد الميلاد" مشحون بالخيال والطرافة وينطلق من فرضية في غاية الذكاء، إذا يبدأ من لحظة سأم جاك، ملك اليقطين في عالم الهالوين، وافتقاده للرغبة في إخافة الآخرين.

في لحظة بوح درامية موسيقية يتداعى فيها جاك ويكتشف وجود بوابات غريبة في الغابة القريبة من عالم الهالوين، يفتح بابًا من هذه البوابات فيجد نفسه في عالم عيد الميلاد فيشعر بسعادة غامرة، لكنه في نفس الوقت يشعر بالظلم من هذا التقسيم غير العادل للأدوار في هذا العالم. فيقرر سرقة هدايا عيد الميلاد، ويتورط في هذه السرقة أكثر فلا يجد أمامه من حل إلا اختطاف سانتا كلوز كي يحقق رغبته في أن يكون سانتا كلوز ولو مرة واحدة في حياته، وبالفعل يضيف إلى هدايا سانتا طابعه الهالويني، ويلقي بالهدايا على الناس ويثير الفزع والخوف في قلوب الجميع أطفالًا وكبارًا، وعندما يشعر أنه أفسد العام على الجميع يعيد سانتا كلوز ويعود إلى عالمه، لكنه هذه المرة عاد محملًا بالألوان والصخب والموسيقى.

الفيلم من إخراج هنري سيليك.


4- جثة العروس

فيلم الفانتازيا الكوميدية "جثة العروس" هو الأكثر جمالًا واستثنائية في طريقة استخدامه لتقنية الحركة المتعاقبة "ستوب موشين"، فهذا الفيلم الموسيقي خلق عوالم متناقضة ما بين عالمي الموتى والأحياء، بأسلوبية سلسة كانت تتنقل بين العالمين رغم صعوبة تنفيذها الشديدة.

تجري الحكاية بين عالمين؛ عالم الأحياء وفيه يحاول شاب خجول يدعى فيكتور التدرب على نذوره في زواج مصلحي بين أسرتين. يلتقي بفكتوريا خطيبته لمرة واحدة ويقع في حبها، لكنه عند عقد نذوره يفشل ويتلعثم ثم يهرب من المكان. وهناك في غابة موحشة قريبة ينطلق لسانه في ترديد النذور في محاولة منه لحفظها، ينجح في قولها بالطريقة الصحيحة ويضع خاتم الزواج في غصن شجرة إمعانًا في المحاكاة، لكنه يفاجأ بأنه وضع الخاتم في أصبع هيكل عظمي لفتاة قتلت ليلة زفافها فتعتبر العروس الجثة أنه قرأ نذوره عليها، وأنها وافقت على الزواج به فتقوم بسحبه إلى العالم السفلي، وهنا يبدأ فيكتور صراعه ومغامراته للهروب من عالم الموتى والفوز بقلب خطيبته فيكتوريا.

الفيلم من إنتاج المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ومن بطولة جوني ديب، وإخراج تيم برتون.