11-مارس-2024
 إيما توماس وكريستوفر نولان وتشارلز روفن، جائزة أفضل فيلم عن "أوبنهايمر"

(epaimages) إيما توماس وكريستوفر نولان وتشارلز روفن، جائزة أفضل فيلم عن أوبنهايمر

شهد الحفل الـ96 لتوزيع جوائز الأوسكار نيل فيلم "أوبنهايمر" لأكبر عدد من الجوائز، من بينها أفضل ممثل وأفضل إخراج وأفضل فيلم.

وجاء فيلم "Poor Things" (كائنات مسكينة) في المرتبة الثانية من حيث عدد الجوائز، حيث حصل على أربعة منها. أما في فئة الأفلام الوثائقية فحصل الفيلم الأوكراني "20 Days in Mariupol" (20 يومًا في ماريوبول) على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، وهو يروي يوميات صحافيين عالقين في مدينة ماريوبول الأوكرانية حيث يحاولون القيام بعملهم في ظروف الحصار القاهرة.

أوبنهايمر

ظفر أوبنهايمر بهذا العدد من الجوائز في حفلة الأوسكار بعد مواجهة محتدمة مع أعمال عدة، أبرزها "باربي"، و"Anatomy of a Fall" (تشريح سقطة)، و"Poor Things" (كائنات مسكينة)، و"The Holdovers" (المحتفظون).

تميّز حفل جوائز الأوسكار بتعبير المخرج جوناثان جليزر عن انتقاده للإبادة في غزة، في حين وضع النجوم رموزًا صغيرة تعبّر عن المطالبة بوقف إرقاقة دماء الأبرياء هناك

كريستوفر نولان

نولان هو المرشح الأبرز للفوز بالأوسكار بعد فوزه بجائزة أفضل مخرج في الغولدن غلوب وبافتا واختيار النقاد ونقابة المخرجين الأمريكيين هذا العام.

وقال نولان أثناء تسلمه جائزة الأوسكار: "عمر الأفلام يزيد قليلًا عن 100 عام.. نحن لا نعرف إلى أين ستتجه هذه الرحلة المذهلة من هنا. لكن معرفة أنكم تعتقدون بأنني جزء مهم منها يعني العالم بالنسبة لي".

فيلم "أوبنهايمر"، الذي كتبه نولان أيضًا، وقام ببطولته الممثل الإيرلندي كيليان ميرفي، يحكي عن العالم النووي جي روبرت أوبنهايمر، مدير مختبر لوس ألاموس السري الذي صمّم وبنى القنابل الذرية الأولى.

تلقى الفيلم إشادة كبيرة عند صدوره، فقد منحه بيتر برادشو من صحيفة الغارديان تقييم أربع نجوم، بينما وصفه ويندي إيد من صحيفة الأوبزرفر بأنه "إنجاز شاهق".

اشتهر نولان بإخراج أفلام الخيال العلمي مثل: "Inception"، و"Interstellar"، و"The Dark Knight Rises"، بالإضافة إلى دراما الحرب العالمية الثانية "Dunkirk"، التي حصل على ترشيح لأفضل مخرج عنها.

حضور حرب غزة

فاز الفيلم الفرنسي "Anatomy of a Fall" (تشريح سقطة) بجائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلي، فيما نال "The Zone of Interest" (مجال الاهتمام) أوسكار أفضل فيلم دولي.

وتتقاسم مخرجة "Anatomy of a Fall" جوستين ترييه جائزة الأوسكار مع رفيقها أرتور هراري، الذي كتبت معه السيناريو أثناء جائحة كورونا.

ويقدم هذا الفيلم الفائز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان سردًا قضائيًا لمحاكمة، تجد فيها كاتبة نفسها متهمة بقتل زوجها.

فينياس أوكونيل وبيلي إيليش، الحائزان على جائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية
فينياس أوكونيل وبيلي إيليش، أوسكار لأفضل أغنية أصلية، مع دبوس وقف الحرب

في حين أن الفيلم البريطاني "The Zone of Interest"، الفائز بأفضل فيلم دولي، يحكي قصة آسرة عن عائلة من النازيين، كانوا يقيمون بسلام في فيلا فارهة بجوار معسكر أوشفيتز.

وخلال كلمة ألقاها بعد تلقيه الجائزة، ندّد مخرج الفيلم اليهودي جوناثان جليزر بـ"التجرد من الإنسانية" بسبب عدد الضحايا في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. قائلًا إن "الاحتلال (الإسرائيلي) اختطف المحرقة، وتسبب في قتل الكثير من الأبرياء" في غزة.

كما حضرت الحرب العدوانية على غزة عبر "دبابيس" صغيرة صُبغت باللون الأحمر، وضعَها النجوم على صدورهم، وحملت رسالة واضحة بالمطالبة بوقف الحرب.

إيما ستون

فازت إيما ستون بثاني أوسكار لها كأفضل ممثلة عن فيلم "Poor Things"، الذي يسرد قصة امرأة عادت إلى الحياة من الموت، وكان أوسكارها الأول عن دورها في الفيلم الغنائي "La La Land" عام 2016.

الرسوم المتحركة

حصل مخرج أفلام الرسوم المتحركة الياباني الشهير هاياو ميازاكي على جائزة الأوسكار الثانية له، وذلك عن فيلمه "The Boy and the Heron" (الصبي وطائر البلشون)، الذي يحكي قصة صبي ينتقل إلى الريف خلال الحرب العالمية الثانية. ولم يكن المخرج الياباني حاضرًا في لوس أنجلوس لتسلم الجائزة.