14-يوليو-2024
إضراب في الضفة الغربية-منصة اكس

(منصة إكس) إضراب في الضفة الغربية

شهدت غالبية محافظات شمال الضفة الغربية، اليوم الأحد، إضرابًا شاملًا حدادًا على أرواح شهداء غزة، واحتجاجًا على مجازر الاحتلال الإسرائيلي وحرب الإبادة في قطاع غزة، خاصةً المجزرة التي استهدفت منطقة المواصي المكتظة بالنازحين في مدينة خانيونس جنوبي القطاع، والتي راح ضحيتها المئات بين شهداء وجرحى.

وأوضحت مصادر محلية لموقع "العربي الجديد" بأن مدينة جنين ومخيمها شهدت إضرابًا تجاريًا، حيث أغلق التجار محالهم إغلاقًا عفويًا حدادًا على أرواح شهداء غزة واحتجاجًا على مجازر الاحتلال في القطاع، رغم نفي وجود دعوة رسمية للإضراب في جنين.

وفي قلقيلية، أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن الإضراب الشامل عمّ المحافظة، حيث أغلقت المحال التجارية أبوابها والتزمت المؤسسات بالإضراب، حدادًا على أرواح شهداء غزة واحتجاجًا على مجازر الاحتلال.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، اليوم الأحد، في بيان مشترك، بأن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 9655 مواطنًا من الضفة بما فيها القدس المحتلة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

تشمل هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وأشار البيان إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال اليومين الماضيين 30 مواطنًا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة، وأسرى سابقون، وتوزعت الاعتقالات على محافظات رام الله، والخليل، وقلقيلية، وطولكرم، وجنين، وأريحا، والقدس.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في منطقة المواصي غربي خانيونس، أمس السبت، أدّت إلى سقوط 90 شهيدًا على الأقل وعشرات المصابين.

وحاول جيش الاحتلال تبرير مجزرته بادعاء استهداف شخصية مهمّة في حركة "حماس"، وردّت الحركة في بيان على المزاعم الإسرائيلية قائلة إن: "ادعاءات الاحتلال حول استهداف قيادات هي ادعاءات كاذبة، وهذه ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية، ويتبين كذبها لاحقًا، وإن هذه الادعاءات الكاذبة إنما هي للتغطية على حجم المجزرة المروعة".

وقالت الحركة إن مجزرة مواصي خانيونس تأتي استمرارًا للإبادة النازية ضد الشعب الفلسطيني، معتبرة أن الإدارة الأميركية شريك مباشر في هذه الجريمة.

وأدانت الحركة بأشد العبارات المجزرة التي قالت إنها تشكّل تصعيدًا خطيرًا في مسلسل الجرائم والمجازر غير المسبوقة في تاريخ الحروب، والتي تُرتَكَب في قطاع غزة على يد النازيين الجدد.