01-يوليو-2024
جيش الاحتلال الإسرائيلي

اشتباكات طولكرم (منصة إكس)

أعلنت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، أن مقاتليها يخوضون اشتباكات مسلحة عنيفة مع قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس ويستهدفونها بوابل كثيف من الرصاص والعبوات، وذلك في وقت أكدت فيه وسائل إعلام محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم الإثنين مدينة طولكرم من محورها الغربي بأعداد كبيرة من الآليات ترافقها جرافتان عسكريتان من النوع الثقيل، وجابت الآليات حسب المصادر الشوارع الرئيسية وتحديدا شوارع العلمي والسكة ونابلس.

وأضافت المصادر المحلية أن جرافات الاحتلال جرفت محيط دوار اليونس في الحي الشمالي بالمدينة، قبل ان تواصل سيرها باتجاه ضاحية اكتابا وتجريف محيط دوار اكتابا شرق طولكرم.

وتابعت المصادر أنّ آليات الاحتلال اتجهت نحو مخيم نور شمس حيث فرضت حصارًا عليه، ونشرت قناصة على أسطح مبانٍ سكنية بعد تمركزها عند مداخل المخيم الرئيسية المحاذية لشارع نابلس، وأفادت المصادر بإقدام جرافات الاحتلال على تدمير البنى التحتية في منطقة دوار الشهيد سيف أبو لبدة وعلى طول الشارع المحاذي للمخيم. كما داهم جنود الاحتلال، حسب ذات المصادر، عددا من المنازل والبنايات المرتفعة في محيط المخيم.

يأتي التصعيد في طولكرم بعد سلسلة من الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية

وعلى إثر هذه العمليات، اندلعت مواجهات بين فصائل فلسطينية وقوات الاحتلال المقتحمة، حيث سمع دوي انفجارات في المنطقة.

وتشهد منطقة طولكرم تصعيدًا في الاعتداءات الإسرائيلية، منذ أيام، ويأتي التصعيد، حسب مراقبين، عقب سلسلة من الانتهاكات والاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال على المناطق الفلسطينية المختلفة بالضفة، وهي اعتداءات تكثفت وزادت قوتها منذ أحداث السابع من تشرين الأول/أكتوبر. 

وخلال الساعات القليلة الماضية نفذت قوات الاحتلال اقتحامات شملت مخيم الجلزون شمالي رام الله وبلدة تل جنوبي نابلس في وبلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس في الضفة الغربية.

وردًا على مثل هذه الانتهاكات والاقتحامات صعدت فصائل المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية من عمليات استهداف جنود الاحتلال وآلياته، وفي هذا الصدد قالت كتائب شهداء الأقصى في بيان أن "مجاهدي الوحدة الصاروخيه استهدفوا حاجز محور صلاح الدين برشقة صاروخية قصيرة المدى عيار 114 ملم".

وأكد بيان كتائب شهداء الأقصى أن "النيران اشتعلت داخل الموقع الإسرائيلي، فيما تم استهداف القوات الإسرائيلية المتموضعة قرب مدرسة بدر بعدد من قذائف الهاون عيار 60 النظامي من أكثر من محور".

وكانت كتيبة طولكرم، التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، أعلنت استهدافها لجرافة عسكرية بعبوة ناسفة على مدخل مخيم طولكرم "في معركة الثأر ودفاعاً عن مدينتنا الحبيبة" حسب بيان للكتيبة.

وفي ساعات متأخرة من يوم أمس الأحد، نعت حركة الجهاد الإسلامي قائد كتيبة طولكرم سعيد عزت وسعد جابر أحد قادة الكتيبة أيضًا في القصف الإسرائيلي على مخيم نور شمس في مدينة طولكرم، وقالت الحركة إن "هذه الدماء الطاهرة ستزيد صلابة مقاومتنا حتى تحرير أرضنا".

وأضاف البيان: "نؤكد أن جرائم العدو الصهيوني المتصاعدة على إمتداد أرضنا الفلسطينية المباركة لن تزيد شعبنا الا إصرارًا وعزيمة على مواصلة المقاومة والثورة حتى زوال هذا الكيان الغاصب المجرم. دماء الشهداء ستبقى أمانة في أعناق كل الأحرار والمقاومين من أبناء شعبنا ولن يفلت العدو المجرم من العقاب عاجلًا أم آجلًا".

يشار إلى أن إسرائيل أعربت على لسان أكثر من مسؤول إسرائيلي عن تخوفها من سيناريو مشابه للسابع من أكتوبر في الضفة الغربية، وعلى ذلك الأساس عززت من قبضتها الأمنية في الضفة وكثفت وتيرة الاقتحامات والاعتقالات في مناطق الضفة المختلفة، ومن جانب آخر سرعت وتيرة الاستيطان بهدف ضم الضفة الغربية وقطع الطريق أمام إلحاقها بالدولة الفلسطينية المنشودة من طرف الفلسطينيين.