21-يونيو-2024
لم تنعكس الهدنة التكتيكية على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة (GETTY)

(Getty) لم تنعكس الهدنة التكتيكية على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة

أكدت منظمة الصحة العالمية أنّ "الهدنة التكتيكية" اليومية التي أعلن عنها الجيش الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة لم يكن لها أي تأثير على وصول المساعدات الإنسانية.

وخلال مؤتمر صحفي لمسؤول الأراضي الفلسطينية المحتلة في المنظمة الأممية، ريتشارد بيبركورن، في جنيف اليوم الجمعة، قال فيه: "نحن كأمم متحدة يمكننا القول إننا لم نلاحظ أي تأثير على وصول المساعدات الإنسانية منذ هذا الإعلان الأحادي الجانب عن هذه الهدنة التكتيكية"، مضيفًا: "هذا هو التقييم العام".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن، الأسبوع الماضي، عن توقف العمليات القتالية اعتبارًا من الساعة 05:00 إلى 16:00 بتوقيت غرينتش يوميًا حتى إشعار آخر، في المنطقة من معبر كرم أبو سالم حتى طريق صلاح الدين ثم إلى الشمال.

ريتشارد بيبركورن: لم نلاحظ أي تأثير على وصول المساعدات الإنسانية منذ الإعلان الأحادي الجانب عن الهدنة التكتيكية

مشيرًا إلى أنّه تمّ اتخاذ هذا القرار في سياق الجهود "لزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة" إثر محادثات مع الأمم المتحدة ومنظمات أخرى.

لكن بعد أيام خرج مسؤول أممي ليؤكد أنّ هذا القرار "لم ينعكس بعد على وصول المساعدات بكميات أكبر إلى الناس التي تحتاج إليها".

من جهته، قال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق حالات الطوارئ، ينس لايركه، في مؤتمر صحفي، بإنّ "المساعدات الإنسانية كانت قليلة جدًا، ولم تكن أكثر مما كانت عليه الحال في الأول من حزيران/يونيو".

وشدّد على أنّ "العاملين في المجال الإنساني ليس بإمكانهم التوجه إلى معبر كرم أبو سالم، لتسلم المساعدة الإنسانية بأمان تام بسبب غياب الأمن"، لكنه أشار إلى أنّ "الوقود دخل بكميات محدودة. والوقود حيوي لإنتاج الكهرباء الضرورية للمستشفيات والمخابز خصوصًا".

يذكر أنّ تضاربًا وقع بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي عن "الهدنة التكتيكية"، فقد ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، لم يكن على علم مسبق بقرار الجيش بـ"الهدنة التكتيكية" التي أعلن عنها.

كما هاجم وزير الأمن القومي اليميني المتطرّف، إيتمار بن غفير، الإعلان، عبر منصة "إكس"، قائلًا: "الذي اتخذ قرارًا بشأن هدنة تكتيكية لنقل (مساعدات) إنسانية، خصوصًا في وقت يسقط فيه خيرة جنودنا، هو (شخص) شرير وأحمق لا ينبغي أن يستمرّ في منصبه"، وأضاف: "حان الوقت.. لوقف هذا النهج المجنون والواهم والذي لا يجلب لنا سوى مزيد من القتلى".

وفي وقت لاحق، أصدر جيش الاحتلال بيانًا أوضح فيه أنه: "لا يوجد وقف للقتال في جنوب قطاع غزة، والقتال في رفح مستمر. كما لا يوجد تغيير في إدخال البضائع إلى قطاع غزة".