08-سبتمبر-2024
الدمار في قطاع غزة

استشهد أكثر من 60 فلسطينيًا خلال الساعات الـ48 الماضية (رويترز)

في اليوم الـ338 من العدوان، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه على قطاع غزة جوًا وبرًا وبحرًا، مسجّلًا يومًا جديدًا من الرعب الذي يلفت القطاع ويعيش في ظلّه أهله الذين تبددت آمالهم بإمكانية التوصل لصفقة لوقف الحرب المستمرة منذ 12 شهرًا.

وأفادت وسائل إعلام محلية باستشهاد 5 فلسطينيين، وإصابة آخرين، جراء غارة استهدفت منزلًا لعائلة "مرسي" في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. ومن بين الشهداء العقيد محمد مرسي، نائب مدير الدفاع المدني في شمال غزة.

وارتفع عدد ضحايا العدوان من أفراد الدفاع المدني إلى 83 شهيدًا وفق ما صرّح به الجهاز الذي أكد، في سياق آخر، وجود شح كبير في المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية في القطاع، وأن جيش الاحتلال يركز قصفه على مناطق جنوب القطاع التي يدعى أنها أمنة، وفق ما نقله "التلفزيون العربي".

أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلًا عن مسؤولين أميركيين، بأن واشنطن قررت تأجيل تقديم مقترح نهائي لـ"حماس" و"إسرائيل" بشأن صفقة وقف الحرب إلى أجل غير مسمى

وفي وسط قطاع غزة، تعرض مخيم النصيرات لقصف مدفعي عنيف، فيما نسفت قوات الاحتلال عدة مبانٍ سكنية غرب المنطقة تزامنًا مع قصف جوي طال مخيم البريج. كما قصفت قوات الاحتلال شرق مخيم المغازي والأحياء الشرقية لمدينة دير البلح وسط القطاع.

وتعرضت بلدة عبسان الجديدة، شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، إلى إطلاق نار مكثف فجر اليوم. كما أطلقت طائرة مروحية من طراز "أباتشي" النار بكثافة باتجاه أحياء الزيتون والصبرة جنوب مدينة غزة، وتل الهوا والشيخ عجلين غرب المدينة.

وارتفع عدد ضحايا العدوان المتواصل على القطاع، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، إلى 40.939 شهيدًا و94.616 مصابًا، وفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي، أمس السبت، إن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر بحق المدنيين في القطاع خلال الـ48 ساعة الماضية، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 61 شهيدًا و162 مصابًا. فيما لا يزال هناك العديد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

إرجاء المقترح الأميركي إلى أجل غير مسمى

أما بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، فقد أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، نقلًا عن مسؤولين أميركيين، بأن الولايات المتحدة قررت تأجيل تقديم مقترح نهائي لـ"حماس" و"إسرائيل"، بشأن الصفقة، إلى أجل غير مسمى.

وادعى مسؤول أميركي تحدّث إلى الصحيفة أن طلب "حماس" تبادل محتجزين مدنيين مقابل مسلحين فلسطينيين، وفق تعبيره، عقّد من إمكانية التوصل إلى اتفاق في وقت عرقلت فيه شروط رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، من المفاوضات المستمرة منذ أشهر.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، عن مسؤول أجنبي مطلع على المفاوضات، قوله إنه لا يوجد أي تقدم بخصوص صفقة التبادل، مشيرًا إلى أن تأخير المقترح الأميركي يعود إلى شعور بعدم رغبة "إسرائيل" و"حماس" بتبنيه. فيما ذكرت القناة الـ12 أن نتنياهو سيجري، اليوم الأحد، مشاورات أمنية لبحث تطورات المفاوضات.

ويأتي ما سبق عقب تصريح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، بأن بلاده تعمل مع قطر ومصر على تقديم مقترح جديد أكثر تفصيلًا لـ"حماس" ودولة الاحتلال خلال الأيام المقبلة.

اقتحامات واشتباكات في جنين ونابلس

وفي الضفة الغربية المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة زيتا شمال طولكرم، وبلدتي اليامون والسيلة الحارثية غرب جنين، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومين على مدخل البلدة، وفي محيط دوار الأحمدين الذي شهد تفجير عبوة متفجرة بقوات الاحتلال.  

واقتحمت قوات الاحتلال أيضًا البلدة القديمة في نابلس، وخاضت اشتباكات عنيفة مع المقاومين في البلدة، فيما قالت "كتائب شهداء الأقصى – نابلس" إن مقاتليها استهدفوا قوات الاحتلال في محيط باب الساحة بعبوة ناسفة شديدة الانفجار.

وأعلنت "كتائب شهداء الأقصى – جنين" أن مقاتليها استهدفوا أيضًا قوات الاحتلال التي اقتحمت بلدة السيلة الحارثية في جنين، وخاضوا معها اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة.

ولا تزال المواجهات في الجبهة الشمالية مستمرة بين "إسرائيل" و"حزب الله"، حيث أعلن الحزب، صباح اليوم الأحد، قصفه مستوطنة كريات شمونة بعدة صواريخ من نوع "فلق"، فيما قالت إذاعة جيش الاحتلال إنه تم رصد إطلاق 15 صاروخًا باتجاه المستوطنة.

وقصف الحزب أيضًا مستعمرة شامير بعدة صواريخ كاتيوشا ردًا على قصف جيش الاحتلال لبلدة فرون جنوب لبنان. وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن الحزب أطلق نحو 100 صاروخ خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما أعلن جيش الاحتلال قصفه مبانٍ عسكرية للحزب في عيترون، ومارون الراس، ويارون جنوب لبنان.

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل 3 إسرائيليين في حادثة إطلاق نار عند معبر اللنبي في الأغوار. وقال موقع "واينت" إن منفذ العملية جاء من الجانب الأردني، فيما أكدت القناة الـ12 أنه سائق شاحنة أردني، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه أطلق النار من داخل شاحنته.