12-يونيو-2024
الأردن والسعودية

فوز تاريخي للأردن على السعودية

اختُتمت، أمس الثلاثاء، منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المزدوجة، والمؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2027، وكأس العالم 2026، بنتائج لافتة للمنتخبات العربية.

أبرز ما شهدته مباريات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المزدوجة كان ضمان صعود فلسطين للدور الثالث، إضافة إلى ضمانهم التواجد في نهائيات كأس آسيا النسخة المقبلة، كذلك عودة الكويت بعد غياب إلى كأس آسيا، وتألّق المنتخب الأردني الذي تصدّر مجموعته على حساب المنتخب السعودي، بعدما غلبه في عقر داره بانتصار تاريخي هو الأول.

ما هو نظام تصفيات آسيا لكأس العالم 2026

نصّ نظام تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 على تواجد 4 مراحل، حيث تشترك المرحلتين الأولى والثانية مع تصفيات كأس آسيا 2027.

الدور الأول من تصفيات كأس آسيا 2027 وكأس العالم 2026

 يشارك في الدور الأول أقل 20 منتخبًا آسيويًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بخوض 10 مواجهات مباشرة ذهاب وإياب، ويتأهّل 10 منها إلى الدور الثاني.

الدور الثاني من تصفيات كأس آسيا 2027 وكأس العالم 2026

يشارك في الدور الثاني 36 منتخبًا من القارة الآسيوية، في الدور الثاني، منهم 10 صعد من الدور الأول، يتم توزيعهم على 9 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، يتأهل أول اثنين من كل مجموعة بشكل مباشر إلى نهائيات كأس آسيا، كذلك يعبرون إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026.

منتخب فلسطين
منتخب فلسطين يبلغ نهائيات كأس آسيا 2027

الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026

بعد تأهل 18 منتخب من المجموعات التسع في الدور الثاني، يتم توزيع المنتخبات على 3 مجموعات، تضم كل واحدة 6 فرق، ويلعبون فيما بينهم بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا، حيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم، فيما يلعب أصحاب المراكز الثالث والرابع بالمجموعات الثلاث بالدور الرابع.

الدور الرابع من تصفيات كأس العالم 2026

يتأهل أصحاب المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث إلى الدور الرابع، ما يعني أن هناك 6 فرق مشاركة، حيث يتم توزيعهم على مجموعتين، ويتأهل متصدر كل مجموعة بشكل مباشر لكأس العالم 2026، فيما يتوجب على صاحبي المركز الثاني في كل مجموعة أن يتواجها، والفائز في حصيلة مباراتي الذهاب والإياب سيمثل قارة آسيا بالملحق القاري المؤهل لكأس العالم.

أبرز ما شهدته التصفيات المشتركة لكأس آسيا وكأس العالم كان تألّق المنتخب الأردني الذي تصدّر مجموعته على حساب المنتخب السعودي، بعدما غلبه في عقر داره بانتصار تاريخي هو الأول.

من هي الدول التي تأهلت إلى كأس آسيا 2027 والدور الثالث من تصفيات المونديال؟

مع ختام الدور الثاني من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، ضمن 18 فريقًا التواجد في كأس آسيا 2027، والدور الثالث من كأس العالم، حيث تأهل من كل مجموعة فريقين إلى النهائيات.

المجموعة الأولى: قطر والكويت

المجموعة الثانية: اليابان وكوريا الشمالية

المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية والصين

المجموعة الرابعة: عُمان وقيرغيزستان

المجموعة الخامسة: إيران وأوزبكستان

المجموعة السادسة: العراق وإندونيسيا

المجموعة السابعة: الأردن والسعودية

المجموعة الثامنة: الإمارات والبحرين

المجموعة التاسعة: أستراليا وفلسطين

متى تجري قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026؟

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سبق وأعلن أن قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 ستجري في الخميس، 27 حزيران/يونيو 2024، حيث سيتم توزيع المنتخبات المتأهلة على 3 مجموعات، وفق ستّ مستويات، بحيث تضم كل مجموعة فريقًا واحدًا من كل مستوى.

مستويات قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026

المستوى الأول: اليابان، كوريا الجنوبية، إيران

المستوى الثاني: أستراليا، قطر، العراق

المستوى الثالث: السعودية، أوزبكستان، الأردن

المستوى الرابع: الإمارات، عُمان، البحرين

المستوى الخامس: فلسطين، الصين، قيرغيزستان

المستوى السادس: كوريا الشمالية، إندونيسيا، الكويت.