02-أكتوبر-2024
المالديف

حظرت المالديف الإسرائيليين من دخول أراضيها

أعلنت المالديف أنها قدمت لمحكمة العدل الدولية طلبًا للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل"، بسبب عدوانها على قطاع غزة.

حيث نشر رئيس المالديف محمد مويزو بيانًا على حسابه في منصة إكس مساء الثلاثاء، قال فيه إن بلاده طلبت الانضمام إلى الدعوى القضائية، والتي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا نهاية العام الماضي ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المؤرخة عام 1948.

رئيس جزر المالديف: يجب محاسبة إسرائيل على أفعالها غير القانونية في غزة، ويجب احترام سيادة القانون

وأوضح رئيس المالديف أن طلب الانضمام يستند إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، والتي تعطي الدول الحق في الانضمام بغرض الإدلاء ببيان بشأن تفسير العقد محل النزاع، مؤكدَا ضرورة تحميل إسرائيل المسؤولية عن أعمالها غير القانونية في غزة.

وقال الرئيس المالديفي في حسابه على منصة إكس: "يجب محاسبة إسرائيل على أفعالها غير القانونية في غزة، ويجب احترام سيادة القانون، ويجب على إسرائيل أن تتوقف عن أعمال الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني".

وأضاف محمد ميزو: "ستقف جزر المالديف دائمًا إلى جانب الإنسانية والسلام والعدالة، وفي القيام بذلك، سنواصل الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني. يجب الاعتراف بفلسطين وإقامتها على أساس حدود ما قبل عام 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لها.

يذكر أن المالديف سبق وأعلنت حظر دخول الإسرائيليين إلى أراضيها، في بيان للرئاسة بشهر حزيران/يونيو الماضي، بسبب مجازر الاحتلال في قطاع غزة، كذلك دعا وقتها لمسيرة تضامنية مع فلسطين، علمًا أن نيكاراغوا وكولومبيا وليبيا والمكسيك وفلسطين وإسبانيا وتركيا انضموا سابقًا إلى قضية الإبادة الجماعية في غزة المرفوعة ضد الاحتلال.