10-مايو-2024
أفضل مسلسلات 2024

(imdb) تتنوع هذه المسلسلات بين التاريخ والرومانسية والجريمة

شهدت الأشهر المنقضية من العام الحالي عرض العديد من المسلسلات التي أجمع النقّاد والمشاهدون على أن بعضها يستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل مسلسلات 2024، سواء لناحية الحكاية، أو الموضوع الذي تتناوله، أو التقنيات الإخراجية.

وتتنوع هذه المسلسلات بين التاريخ والرومانسية والجريمة، إذ تدور أحداث بعضها في الحرب العالمية الثانية، بينما يعود بعضها الآخر إلى الأيام القليلة الأولى لنهاية الحرب الأهلية الأميركية، ومنها إلى حقبة الممالك المتحاربة في اليابان في القرن السادس عشر. في المقابل، تتمحور حكايات البقية حول العلاقات العاطفية، والعنف، وعالم الجريمة المنظمة.

في هذه المقالة 7 من أفضل مسلسلات 2024 إلى الآن.


1- Shôgun

يُعتبر أحد أفضل مسلسلات 2024 إلى هذه اللحظة بإجماع النقاد والجمهور معًا. تدور أحداثه في القرن السادس عشر، وتتمحور حول صراع عنيف ووحشي بين جماعتين تسعيان للسيطرة على المنطقة التي تُحكم من قِبل عائلات إقطاعية.

وأولى المفارقات في المسلسل أن أحد قادة هاتين الجماعتين هو بحار بريطاني تحطمت سفينته في اليابان، حيث سيتحوّل بعد مدة إلى ساموراي يُقاتل لأجل الجماعة التي ينتمي إليها. و"شوغون" هو الاسم الذي كان يُطلق على الحاكم العسكري لليابان منذ القرن الثاني عشر وحتى نهاية حقبة إيدو عام 1868.

المسلسل مستوحى من أحداث تاريخية حقيقية متعلقة بحقبة "الممالك المتحاربة" في اليابان. يتألف من 10 حلقات، عُرضت الحلقة الأولى في 27 شباط/فبراير الفائت، وهو مقتبس من رواية بالعنوان نفسه للروائي الأسترالي جيمس كلافيل، بطولة كوسمو جارفيس، وهيرويوكي سانادا، وآنا ساواي.



2- One Day

يقدّم المسلسل المأخوذ عن رواية بالعنوان نفسه للروائي البريطاني ديفيد نيكولز، حكاية تجمع بين الرومانسية والكوميديا وبعض الغموض. وتمتد أحداث حكايته على مدار نحو 10 سنوات تشهد علاقة بطليه خلالها تحولات مختلفة.

فالمسلسل حكاية شاب وفتاة يلتقيان في ليلة التخرج من الجامعة ويقضيان معًا أمسية تكاد تكون رومانسية. وفي صباح اليوم التالي، يسير كل منهما في طريق مختلف وفي مدن مختلفة، لكن ذلك لن يمنع لقائهما مجددًا.

وستتكرر هذه اللقاءات بين وقت آخر في أماكن مختلفة من دون أن تتحول هذه العلاقة إلى علاقة جدية فعلًا. يتألف المسلسل من 14 حلقة، وبدأت منصة "نتفليكس" بعرضه 8 شباط/فبراير الفائت، وهو من بطولة أمبيكا مود، وليو وودال، وأسي ديفيس.



3- Ripley

في إطار من الجريمة والإثارة والدراما تُروى قصة مسلسل "Ripley"، التي تدور أحداثها في أواخر خمسينيات القرن الفائت، وتتمحور حول رجل محتال شديد السوء يلجأ إليه رجل ثري لإقناع ابنه بالعودة إلى نيويورك من إيطاليا، أو إعادته بالقوة.

وبفعل هذه المهمة الاستثنائية، يعيش بطل المسلسل "توم ريبلي"، حياة فارهة يضطر بعد فترة إلى الانخراط في عالم معقد أساسه الخداع والاحتيال والقتل للحفاظ عليها، ويبدأ بتنفيذ مخطط خبيث يضمن له استمرارها، لكن ذلك يتغيّر بظهور محقق شرطة يبدأ بمطاردته.

يتألف المسلسل، الذي يُعد من أفضل مسلسلات 2024. من 8 حلقات. بدأت "نتفليكس" بعرضه في 4 نيسان/أبريل الفائت، وهو من تأليف ستيفن زيليان، وبطولة أندرو سكوت، وداكوتا فانينغ، وجوني فلين.



4- Masters of the Air

تدور أحداث المسلسل الذي نال إعجاب النقاد والمشاهدين معًا في الحرب العالمية الثانية، حيث يستعد عدد من الطيارين لتنفيذ مهمات خطيرة تتمثّل في قصف مناطق وأهداف عسكرية داخل الأراضي ألمانيا النازية، وفي الدول التي تحتلها.

يبدأ الفريق بقصف الغواصات الألمانية في النرويج، ثم ينطلق لتنفيذ أكبر مهمة له، وهي قصف مصانع الطائرات الحربية في عمق الأراضي الألمانية. وفي الأثناء، يستعرض المسلسل، بحلقاته الـ4، تفاصيل الحرب وبؤسها إلى جانب تطور علاقة أعضاء الفريق التي ستتحوّل مع الوقت، وبفعل الحرب، من مجرد زمالة إلى صداقة تتشكّل في الجو، أثناء تصديهم للمقاتلات الألمانية.

عُرضت الحلقة الأولى من المسلسل على منصة "+Apple Tv" في 26 كانون الثاني/يناير الفائت، وهو من بطولة أوستن باتلر، وكالوم تورنر، وأنتوني بويل، وباري كيوغان.



5- Manhunt 

في أعقاب الحرب الأهلية الأميركية، وبعد 5 أيام فقط على نهايتها، تشهد الولايات المتحدة حدثًا فارقًا غير متوقع يتمثّل في اغتيال الرئيس الأميركي أبراهام لينكولن، الذي يصبح مصير البلاد، المتداعية في الأساس بسبب الحرب وتداعياتها، بعده موضع شك.

هذه الحادثة التي تُعد من أكثر جرائم الاغتيال السياسي غموضًا في التاريخ، هي موضوع مسلسل "Manhunt"، الذي يركز على تفاصيل تحقيق مساعد لينكولن ووزير حربيته، إدوين ستانتون، في تفاصيل الاغتيال ومطاردته لمرتكبه ومن يقف خلفه.

يتألف المسلسل من 7 حلقات عُرضت الأولى منها على منصة "+Apple Tv" في 15 آذار/مارس الفائت، بطولة كل من توبياس مينزيس، وأنتوني بويل، ولوفي سيمون، ومالت والش، وبراندون فلين، وغيرهم.



6- Expats

يتناول المسلسل مواضيع مختلفة تدور مدار الغربة ومواجهة الماضي والتعايش مع ذكرياته من خلال مجموعة نساء يلتقين في حفلة عيد ميلاد في هونغ كونغ، حيث يتضح أن هناك ماض غامض يجمعهن وتتكشف تفاصيله وأسراره شيئًا فشيئًا بعد الحفلة.

وتؤدي تكشّف أسرارهن وعودتهن إلى ماضيهن بصورة مضطربة إلى مشاكل وتحديات تغيّر حياتهن وتُعيد صياغتها. وفي الأثناء، يتناول المسلسل مواضيع عدة تتعلق بالحزن، والشعور بالذنب، والطبقية، والرأسمالية، والعنصرية، والغربة، وغيرها.

المسلسل يتألف من 6 حلقات، وقد بدأت منصة "أمازون برايم فيديو" بعرضه في 26 كانون الثاني/يناير الفائت. وهو من بطولة الأميركية نيكول كيدمان، وبراين تي، وجاك هيوستن، وروبي رويز، وغيرهم.



7- Tokyo Vice, Part Tow

يستكمل الموسم الثاني من المسلسل الشهير قصة الصحفي الأميركي جيك أدلستين، الذي اختار الإقامة والعمل في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث استطاع اجتياز اختبار اللغة والعمل في إحدى الصحف اليابانية الكبرى.

لكن طموحه لا يتوقف هنا، إذ يسعى خلف سلسلة من الجرائم التي تقوده إلى محقق مخضرم في الشرطة يدخل من خلاله إلى عالم الجريمة المنظمة في مدينة طوكيو، ثم يجد نفسه في مواجه زعيم إحدى أقوى وأكثر العصابات اليابانية إجرامًا.

يتألف الجزء الثاني من المسلسل من 10 حلقات، وهو من بطولة أنسيل إلجورت، وكين واتانابي، وراتشيل كيلر، وتوموهيسا يامشيتا، وغيرهم.