14-يوليو-2024
يورو 2024

لقاء ملحمي بين إنجلترا وإسبانيا في نهائي يورو 2024

تتجه الأنظار مساء اليوم الأحد إلى ملعب برلين الأولمبي، والذي يحتضن نهائي يورو 2024 بين منتخبي إنجلترا وإسبانيا، حيث تسعى إنجلترا للتتويج ببطولة أوروبية هي الأولى في تاريخها، فيما تود إسبانيا لو تظفر باللقب للمرة الرابعة في تاريخها، وتصبح الأكثر تتويجًا بالبطولة في التاريخ.

منتخب إسبانيا قدّم مستويات رائعة في كلّ مبارياته بيورو 2024، وهو الوحيد الذي حقق الفوز في كلّ مبارياته حتى الآن، تفوّق على خصومه في المباريات الست السابقة، وقدّم كرة قدم ممتعة أشاد بها الجميع، ولو فازت باللقب الرابع في تاريخها، فستفض شراكتها مع ألمانيا، والتي تعادلها بعدد مرات التتويج بثلاثة ألقاب في كأس أمم أوروبا.

هل تكسر إنجلترا نحسها وتتوج بأول ألقابها الأوروبية مع هذا الجيل الذهبي، أم تكسب إسبانيا البطولة للمرة الرابعة في تاريخها وتصبح أكثر من فاز بالكأس تاريخيًا؟

من جهته ملك منتخب إنجلترا أقوى تشكيلة في يورو 2024، ورشحه جميع النقاد أو أكثرهم للمنافسة على اللقب، لكنه صدمهم بمستواه العادي في مرحلة المجموعات، كذلك الحال في الأدوار الإقصائية، حينما تعذب كثيرًا بعد تخطيه سلوفاكيا بعد التمديد، ومن ثم سويسرا بركلات الترجيح، إلا أنه كشف عن وجهه الحقيقي أمام هولندا، وفاز بهدف في الوقت القاتل، ما جعله يضرب موعدًا مع إسبانيا في نهائي برلين.

لم يسبق لإنجلترا أن توّجت بلقب يورو 2024، أقرب محاولة له كانت في النسخة السابقة، حينما وصل للنهائي وخسر اللقاء في عقر داره بركلات الترجيح أمام إيطاليا، مرارة تلك الخسارة ما زالت عالقة عند المشجعين الإنجليز، ولن يمحها سوى التتويج بالبطولة الحالية، والتي لو حدثت فستعتبر الأولى في مسيرة قائد المنتخب الإنجليزي هاري كين، والذي لم يسبق له أن توّج في مسيرته بأي لقب سواء مع الأندية أو المنتخب.

لم يسبق للفريقين أن تواجها في الأدوار الإقصائية من بطولة كأس أمم أوروبا سوى مرة واحدة، حدث ذلك في ربع نهائي يورو 1996، وقتها انتهت المباراة بالتعادل السلبي، وحسمت إنجلترا صاحبة الأرض اللقاء لصالحها بركلات الترجيح، لتبلغ نصف النهائي، وتودع البطولة بركلات الترجيح أيضًا.

يورو 2024

عن هذه المباراة تحدث المخضرم خيسوس نافاس لاعب المنتخب الإسباني: "إنجلترا فريق ضخم يضم لاعبين من الطراز العالمي، ستكون المهمة صعبة للغاية، لكننا متحمسون للغاية ومتشوقون للعب لأننا نخوض بطولة جيدة حقًا، العلاقة بين الفريق بأكمله رائعة، أتمنى أن نتمكن من تحقيق ذلك لصالح الفريق والبلاد، أتمنى حقًا أن نتمكن من الفوز بالكأس".

على الجانب الآخر، تحدث هاري كين قائد المنتخب الإنجليزي عن الخيبة الكبيرة بعد خسارة نهائي يورو 2020، رافضًا أن يتكرر السيناريو في أمسية الأحد: "لقد شعر الكثير منا بالحزن الشديد بعد تلك النتيجة في نهائي بطولة أوروبا 2020، إنها دائمًا رحلة طويلة للعودة إلى حيث نحن الآن، كل الفضل يعود إلى المرونة التي أظهرها اللاعبون، وهذا يقول كل شيء عن عقلية هذه المجموعة أننا عدنا إلى نهائي أوروبي آخر.

يكمل هاري كين: "لقد ازدادت ثقتنا بأنفسنا مع مرورنا بالبطولة، لقد ساعدتنا خبراتنا في بناء المرونة والثقة، نحن نعلم أن لدينا لاعبين رائعين وروح الفريق الواحد، وسوف نحتاج إلى كل ذلك وأكثر، أنا متأكد من أن بعض التوتر سيكون حاضرًا، ولكن عندما تخرج إلى الملعب، فإن الأمر يتعلق بأداء مهمتك في الميدان".

مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فونتي أشاد بما حققه فريقه حتى الآن: "أنا سعيد، ليس لدي وقت لتجميع الأشياء السلبية في حياتي، فقط الأشياء الجيدة، التواجد في نهائي أوروبي هو أحد أكبر الإنجازات التي يمكن أن تحققها في كرة القدم".

وتحدث دي لا فونتي عن حظوظ بلاده في الفوز باللقب: "نحن هادئون للغاية ومتحمسون للعب، إنها مباراة نهائية، لذا ستكون مباراة متكافئة للغاية، وتنافسية للغاية، يجب على الناس أن يفهموا أن هذه المباريات تعتمد دائمًا على أدق التفاصيل، الفريق الذي يرتكب أقل عدد من الأخطاء سيفوز بالمباراة، وفريقنا يعيش أفضل حالاته حاليًا".

وهو ما أكده المدرب غاريث ساوثغيت، حينما أشار للتفاصيل البسيطة التي قد تحدد هوية البطل: "لا يحتاج اللاعبون إلى التحفيز من أجل مباريات مثل هذه، يتعين علينا التأكد من أننا على الجانب الصحيح من الفوارق الدقيقة التي تحدد هذه المباريات".

كذلك أشاد مدرب إنجلترا بمنتخب إسبانيا، وأكد أهمية التنظيم بين صفوف لاعبيه كي يوقف المنتخب الإسباني: "إسبانيا لديها طريقة لعب واضحة للغاية، لديهم فريق مستقر يضغط بشكل جيد للغاية وبكثافة حقيقية، إنهم يحتفظون بالكرة بشكل جيد للغاية، لذا يتعين علينا أن نكون منظمين للغاية، لكننا أيضًا احتفظنا بالكرة بشكل جيد للغاية في المباريات القليلة الماضية على وجه الخصوص".