19-يونيو-2024
البرتغال

هدف الفوز القاتل للبرتغال

خطفت البرتغال فوزًا غاليًا أمام التشيك، في ختام الجولة الأولى من مرحلة المجموعات في كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، بذلك شاركت البرتغال تركيا صدارة المجموعة السادسة، وتجنّبت التعثر في اختبارها الأول بيورو 2024.

تعتبر البرتغال من الفرق المرشحة فوق العادة لنيل اللقب، سيما وأنها تملك جيلًا استثنائيًا من النجوم، ويلعبون في أقوى أندية العالم، ناهيك عن تواجد لاعب كبير بحجم كريستيانو رونالدو، وهو من أعظم من لمس الكرة في تاريخ اللعبة.

البرتغال لعبت يورو 2024 في المجموعة السادسة، بجوار منتخبات تركيا وجورجيا والتشيك، وهي مرشحة فوق العادة لصدارة المجموعة، ومع فوز تركيا على جورجيا في أول مباريات المجموعة، توجّب على البرتغال تأكيد تفوّقها على نظراءها فيها، فكان لزامًا عليها الانتصار على المنتخب التشيكي.

المباراة التي جرت مساء الثلاثاء كانت من طرف واحد، البرتغال كشفت عن نواياها مبكرًا بهجمات متعددة الأطراف، الخطورة كانت تأتي من لياو وبيرناردو سيلفا وكريستيانو رونالدو، لكن دفاعات المنتخب التشيكي أبطلت مفعولها، وزادت حيرة البرتغاليين بعدما فعلوا كل شيء إلا تسجيل الأهداف، بفضل تألق الحارس التشيكي ومن أمامه خط الدفاع، ومنها كرة خطرة لرونالدو تألق الحارس في إبعادها، ليحرم الدون من الاحتفال برقمه القياسي كأول لاعب في التاريخ يشارك في 6 نسخ متتالية من بطولة كأس أمم أوروبا، أوّلها كان عام 2004، لينتهي الشوط الأول كما بدأ دون أهداف.

خطفت البرتغال فوزًا صعبًا من التشيك، في افتتاح مبارياتها بيورو 2024، حيث قلبت تأخرها إلى فوز مثير أتى بالثواني الأخيرة من المباراة

في الشوط الثاني زاد البرتغاليون من ضغطهم، وانتظر التشيكيون معجزة كروية كي يسجلوا هدفًا بعكس مجريات اللقاء، وهو ما كان، حينما أحرز لوكاس بروفورد هدفًا للتشيك بالدقيقة 62، بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء.

أحلام البرتغال في الفوز أصيبت بضربة قاصمة، ومع ذلك لم يرفع كريستيانو ورفاقه الراية البيضاء، إلى أن أتى هدف التعديل بالدقيقة 69 من نيران صديقة، عندما سجل التشيكي روبن هرناك هدف التعادل للبرتغال بالخطأ في مرمى فريقه، هدفٌ أنعش آمال البرتغاليين، وقلب معطيات اللقاء رأسًا على عقب.

واصلت البرتغال ضغطها الشرس على دفاعات التشيك، لكن الحارس استمرّ في تألقه، إلى أن أحرز البديل جوتا هدف الفوز قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق، لكنّ تقنية الفيديو تدخلت وأبطلت الهدف بداعي التسلل، وفي وقت ظنّ به الكثيرون أن اللقاء يسير نحو التعادل، استثمر البديل كونشيساو هفوة قاتلة من المدافع هرناك، فسجل هدف الفوز بالوقت بديل الضائع، لتظفر البرتغال بالنقاط الثلاث بعد عناء، وتفرّط التشيك بانتصار ثمين، والسبب كان واحدًا: المدافع روبن هرناك.