27-يونيو-2024
تصفيات كأس العالم 2026

مجموعات متوازنة في تصفيات كأس العالم 2026

أسفرت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 عن مجموعة حديدية للسعودية، ومواجهات مرتقبة لمنتخبات العراق والأردن والكويت وفلسطين وعُمان، فجميعهم سيكونون بمجموعة واحدة.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى كأس العالم 2026 بشكل مباشر، فيما يلعب أصحاب المركزين الثالث والرابع مباريات الدور الرابع.

أسفرت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 عن مجموعة حديدية للسعودية، ومواجهات مرتقبة لمنتخبات العراق والأردن والكويت وفلسطين وعُمان، فجميعهم سيكونون بمجموعة واحدة.

العاصمة الماليزية كوالالامبور استضافات قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، حيث تم توزيع الفرق الـ18 المشاركة على 6 مستويات، في كل مستوى 3 فرق، ويتم توزيع الفرق الثلاث من كل مستوى على مجموعة من المجموعات الثلاث، وكانت المستويات قبل القرعة على الشكل التالي:

مستويات قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026

المستوى الأول: اليابان، كوريا الجنوبية، إيران

المستوى الثاني: أستراليا، قطر، العراق

المستوى الثالث: السعودية، أوزبكستان، الأردن

المستوى الرابع: الإمارات، عُمان، البحرين

 المستوى الخامس: فلسطين، الصين، قيرغيزستان

 المستوى السادس: كوريا الشمالية، إندونيسيا، الكويت.

نتائج قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026

المجموعة الأولى حوت قطر بطلة آسيا، والتي تبدو مهمتها سهلة من أجل بلوغ مونديال 2026 بشكل مباشر، وضمنت المجموعة الثانية تواجد منتخبًا عربيًا واحدًا على الأقل في نهائيات كأس العالم بسبب تواجد 5 منتخبات عربية، ولكنّ أقوى المجموعات كانت المجموعة الثالثة، والتي ضمت السعودية وأستراليا واليابان.

المجموعة الأولى: إيران، قطر، أوزبكستان، الإمارات، قيرغيزستان، كوريا الشمالية

المجموعة الثانية: كوريا الجنوبية، العراق، الأردن، عمان، فلسطين، الكويت

المجموعة الثالثة: اليابان، أستراليا، السعودية، البحرين، الصين، إندونيسيا

ما هو نظام التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026؟

 نصّ نظام تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 على تواجد 4 مراحل، حيث تشترك المرحلتين الأولى والثانية مع تصفيات كأس آسيا 2027.

 الدور الأول من تصفيات كأس آسيا 2027 وكأس العالم 2026

شارك في الدور الأول أقل 20 منتخبًا آسيويًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بخوض 10 مواجهات مباشرة ذهاب وإياب، ويتأهّل 10 منها إلى الدور الثاني.

الدور الثاني من تصفيات كأس آسيا 2027 وكأس العالم 2026

شارك في الدور الثاني 36 منتخبًا من القارة الآسيوية، في الدور الثاني، صعد منهم ض0 منتخبات من الدور الأول، وتم توزيعهم على 9 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، وتأهل أول اثنين من كل مجموعة بشكل مباشر إلى نهائيات كأس آسيا، كذلك عبروا إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026.

الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026

 بعد تأهل 18 منتخب من المجموعات التسع في الدور الثاني، يتم توزيع المنتخبات على 3 مجموعات، تضم كل واحدة 6 فرق، ويلعبون فيما بينهم بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا، حيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم، فيما يلعب أصحاب المراكز الثالث والرابع بالمجموعات الثلاث بالدور الرابع.

الدور الرابع من تصفيات كأس العالم 2026

يتأهل أصحاب المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث إلى الدور الرابع، ما يعني أن هناك 6 فرق مشاركة، حيث يتم توزيعهم على مجموعتين، ويتأهل متصدر كل مجموعة بشكل مباشر لكأس العالم 2026، فيما يتوجب على صاحبي المركز الثاني في كل مجموعة أن يتواجها، والفائز في حصيلة مباراتي الذهاب والإياب سيمثل قارة آسيا بالملحق القاري المؤهل لكأس العالم.