06-فبراير-2024
 جويش بوند عن غزة والإسلاموفوبيا ومعاداة السامية

(الترا صوت/montecruzfoto) في هذا الحوار نستكشف نشاط وأفكار مجموعة جويش بوند بشكلٍ مفصل

منذ اندلاع حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزّة، تقود الحكومات الغربية المنحازة إليها حملة قمع واسعة ضد الفعاليات المدنية والنشطاء السياسيين المناصرين لفلسطين، بمساعدة أحزاب ومجموعات اليمين المتطرف، ومعهم الجماعات الصهيونية.

وفي فرنسا، كما في ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، عمد هذا التحالف العملي بين السلطات وأحزاب اليمين المتطرف والمجموعات الصهيونية، إلى قمع الأصوات المنددة بما يحصل من إبادة بحق الفلسطينيين، مستخدمة ذريعة "محاربة معاداة السامية" و"حق اليهود في دولة قومية". وهو ما تحول، على الأقل بالنسبة لمجموعات اليمين المتطرف، إلى فرصة لتبرير خطاباتهم الإسلاموفوبية وعنصريتهم إزاء المهاجرين، بل ونجحوا في الدفع بتشريعها كقوانين، مثل قانون الهجرة الفرنسي الجديد، واعتماد عدد من الولايات الألمانية الاعتراف بـ"حق إسرائيل في الوجود" كشرط لمنح الجنسية الألمانية.

وفي ظل هذا الواقع، يحتج عدة نشطاء ومجموعات يهودية مناهضة للصهيونية على استخدام "معاداة السامية" كذريعة لقمع المناصرين لفلسطين وتبرير المجازر الإسرائيلية وفاشية اليمين المتطرف الأوروبي. ومن بينها مجموعة "جويش بوند" (رابطة العمل اليهودية) المناهضة للفاشية والصهيونية، التي تم تأسيسها في برلين على يد نشطاء من خلفية يهودية عام 2021، والذين التقى بهم "الترا صوت" في حوارية للحديث عن نشاطهم النضالي وعن العلاقات التي تربط مناهضة الصهيونية بمناهضة فاشية اليمين المتطرف الأوروبي.

جويش بوند: ما يدعيه الخطاب الغربي من محاولات لحماية اليهود أو محاربة معاداة السامية، هو مرة أخرى منطق الهيمنة والتفوق العرقي الأبيض، ومنطق الطبقية، والمنطق الرأسمالي العنصري في أكمل تمثلاته


  • في البدء، ما هي "جويش بوند"؟ وما طبيعة نشاطها؟

معيّن: "جويش بوند" هي في الغالب مجموعة مكونة من أشخاص من كل مكان، ومعنا أيضًا يهود من العالم الناطق بالألمانية، ولكن معظمنا جاء من أماكن مختلفة، وكنا نعمل في التنظيمات المناهضة للعنصرية في برلين لسنوات عديدة، ومن بيننا أيضًا نشطاء يدعمون القضية الفلسطينية.

لكنّ فكرة المنظمة أتت مباشرة بعد الاعتداء الإرهابي في هاناو (عام 2020)، والذي راح ضحيته عدد من المهاجرين، ما أشعل وقتها الكثير من التحركات الهادفة للدفاع عن حقوق المهاجرين والأقليات. وبالتالي، رأينا هذا كفرصة أيضًا للتنظيم كيهود معادين للصهيونية، حيث إن ألمانيا لديها هذا العرف القديم باستخدام الاتهامات بمعاداة السامية كسلاح ضد محاولات التنظيم (التي يقوم بها النشطاء المعادون للصهيونية)، وتقويض مجتمعاتنا وكفاحنا والشبكات التي نحاول بناءها.

ففي كل مرة تكون هناك محاولة لمحاسبة ألمانيا أو سياسات الاتحاد الأوروبي في ألمانيا، ومقاومتها، سنكون متهمين بمعاداة السامية. وهذا بشكل عام، وليس مقتصرًا فقط على مناصرة القضية الفلسطينية. وبالتالي، لاحظنا وجود هذه المشكلة الكبيرة، التي تقوض أيضًا العمل على مكافحة معاداة السامية التي توجد فعليًا، وكانت هذه هي الأمور التي أردنا العمل عليها كفريق.

  • في سياق حديثك، هناك كثيرون يرددون مقولة: "المهاجرون أصبحوا يعاملون اليوم، كما كان يعامل اليهود في أوروبا ثلاثينيات القرن الماضي". في نظركم ما مدى صحّة هذا التشبيه؟ وهل يلعب دورًا في مقاربتكم لهذه الاتهامات بمعاداة السامية؟

شارلي: ما يمكنني قوله. هو أننا نفهم معاداة السامية كشكل من أشكال العنصرية. النازيون، مثلًا، وأقصد هنا النازيين التقليديين في تاريخ ألمانيا، لم يقتصر اضطهادهم على اليهود فقط، بل كانوا يضطهدون السود، والأشخاص ذوي الإعاقة، وأقلية الروما والسينتي (الغجر)، والمسلمين، وكذلك الأشخاص المثليين وغيرهم. وبالتالي، نعم، كان هناك ارتباط وثيق بالفعل في تلك الفترة بين كل هذه الاضطهادات. أما فيما يتعلق بوقتنا الحالي، أعتقد أن هناك أشكالًا مختلفة من العنصرية، وتعمل بطرق مختلفة ربما. مثلًا، العنصرية ضد السود ليست بالضرورة نفسها كمعاداة السامية؛ إنها تعتمد على نماذج مختلفة، وتاريخ مختلف. 

ومع ذلك، أعتقد أنه من المثير للاهتمام أيضًا النظر والمقارنة بين أشكال العنصرية المختلفة اليوم. على سبيل المثال، العديد من الصور النمطية التي كانت موجودة في معاداة السامية قبل 100 عام توجد اليوم في العنصرية المعادية للمسلمين؛ مثل صورة المسلم الإرهابي المعادي للغرب وما إلى ذلك، تشبه إلى حد كبير مصطلح "اليهود البلشفيين" (مصطلح كانت تستخدمه الدعاية النازية في التحريض ضد اليهود)، الذي كان موجودًا قبل 100 عام. بالتالي، هناك بعض التشابهات المثيرة للاهتمام.

معيّن: أعتقد أن إحدى الأمور التي نعمل عليها كرابطة، هي تغيير هذه النظرة التي قد تفصل أو تدعي الفصل بين الفاشية الأوروبية والاستعمار الأوروبي، وكيف ينتجان معًا أشكالًا من العنصرية والهيمنة. في نظرنا، هذه الأشكال هي متصلة بالكامل. لذلك بدلًا من القول، وكما ذكرت شارلي أنه: "كان النازيون في الماضي يستهدفون اليهود والآن يستهدفون أشخاصًا آخرين"، لا، علينا أن ندرك بأن هذه الهياكل السلطوية، هذه الهيمنات التي تضغط على الناس وتخلق هذه التسلسلات التي نسميها الرأسمالية العنصرية والإمبريالية، كانت دائمًا متشابكة. 

وعلى سبيل المثال، من المشاريع التي قمنا ونقوم بها في مدينتنا، هو جولة سير، حيث نذهب إلى أماكن تذكارية مختلفة في برلين، ونحكي قصصًا نقدم فيها حقائق تاريخية تظهر كيف تم تنفيذ السياسات الفاشية الاستعمارية في الأربعينات، ونوضح كيف كانت الفاشية الأوروبية والاستعمار والإمبريالية دائمًا متصلين ببعضهم، 

كما أن إحدى الأمور التي نشدد عليها هي أن الإبادة التي حدثت في أوروبا في الأربعينيات لم تكن أول جريمة إبادة ترتكبها ألمانيا في القرن العشرين، لأن ألمانيا كانت في البداية تمارس نفس التكتيكات الإبادية ضد ناميبيا، وكانت هذه الإبادة هي التجارب الميدانية الأولى لما سيحدث لاحقًا [في أوروبا]. ونحن نعمل بشكل مستمر على كسر هذه الخطب الذي قد يستثني أحد أشكال العنصرية أو يفاضل فيما بينها، مثل هذه السياسات (التي تميز بين معاداة السامية والعنصرية اليمينية)، نعتقد أنها متصلة بالكامل.

دانا: أرغب في إضافة شيء أخير، ورجوعًا إلى سؤالك حول هذه المقارنة بين معاملة المهاجرين اليوم ومعاملة اليهود في السابق، أود القول بأن هناك تشابهًا كبيرًا من حيث الوظيفة؛ إذا نظرنا إلى الأمر من ناحية الكيفية التي يعرف بها الاتحاد الأوروبي نفسه اليوم، ويعرف "ما هو أوروبي"، فهذا يتم من خلال قمع الأقليات. إذًا من هذا الجانب، أود أن أقول إنهم يستخدموننا [أي اليهود] كذريعة لتبرير عنصريتهم.

  • أثناء تغطية الإبادة الحاصلة اليوم في غزة، والحركات التضامنية التي خرجت في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وقفت على الاستخدام المفرط في الخطاب الغربي للاتهامات بـ"معاداة السامية" ضد العرب والمسلمين. كيف تقرؤون هذا الوضع؟ 

معيّن: نعلم هذا، إن لديهم خطابًا كاملاً في ألمانيا، ساد خلال الأعوام الماضية، يدّعي بأن المسلمين والعرب يقومون بنقل مفهوم معاداة السامية إلى أوروبا! وما علينا أن نقوله طوال الوقت هو: يا رفاق، أنتم الذين اخترعتم معاداة السامية! كيف يمكن أن تتهموا العرب بما ارتكبته أيديكم!

فينيكس: أعتقد أن مثل هذه الاتهامات تكشف ضرورة عملنا في مواجهة الإمبريالية والمنطق الاستعماري. لأنهم يستخدمون مثل هذه الاتهامات كتكتيك لخدمة أغراضهم الخاصة، أي التعامل مع ما يسمونه "مشكلة الهجرة"؛ إنهم ليسوا بهذا الغباء ليقولوا "إن المسلمين والعرب هم من نقلوا معاداة السامية إلى أوروبا"، لكنهم يستخدمون هذا كوسيلة للتخلص من المهاجرين. ولهذا السبب أيضًا لدينا رفاق ينشطون في مجال الحدود (لإغاثة المهاجرين)، لأن القضيتين (مناهضة الصهيونية والدفاع عن المهاجرين) متصلتين في نظرنا.

معيّن: ما يدعيه هذا الخطاب الغربي من محاولات لحماية اليهود أو محاربة معاداة السامية، هو مرة أخرى منطق الهيمنة والتفوق العرقي الأبيض، ومنطق الطبقية، والمنطق الرأسمالي العنصري في أكمل تمثلاته. بالتالي، لا شيء تغير في هذا الإطار (عن تاريخ الاستعمار ومعاداة السامية الأوروبي)، واتهاماتهم الأخيرة هي فقط أعذار لممارسة نفس الهيمنة والعنصرية. 

دانا: لكن ما يمكنك ملاحظته في الشهر الأخير هو أنهم يسعون لتوسيع هذا الاستخدام، فهو لا يقتصر فقط على مستوى الخطاب، بل يحاولون جعل ذلك سياسة وتشريعات. مثال على ذلك، إنهم يسعون لفرض شرط التوقيع على إقرار تعترف فيه بدولة إسرائيل وحقها في الوجود، من أجل التقدم للحصول على الجنسية الألمانية. 

فينيكس: لقد تم فعلًا تطبيق هذا القرار في بعض الولايات، لكنه لم يصل بعد برلين. ولاحظت أيضًا أن هذه الظاهرة ليست حكرًا فقط على ألمانيا، نظرًا لأنني أمريكي، بل أصبح هذا يدخل شيئًا بشيء إلى السياسات في الولايات المتحدة، فأصبحنا نرى محاولات لسن قوانين تعتبر مناهضة الصهيونية معاداة للسامية. 

نحن نعلم أن هذا سيكون أيضًا جزءًا من عملنا في السنوات القليلة القادمة، لأننا نراقب بالفعل هذه التغيرات، ورأينا ما يقع على الأرض في ألمانيا منذ فترة طويلة. وحتى الآن بسبب كل ما يحدث، هم يستغلون الفرصة للدفع بهذه السياسات إلى الأمام. وفي الوقت نفسه، يتزايد تأثير النازيين واليمينيين المتطرفين، مثل حزب البديل من أجل ألمانيا وأمثاله من الفاشيين في مختلف دول أوروبا، وهم يدعمون بشكل كبير الصهيونية ويتبنونها، وهي جزء من مشروعاتهم أيضًا.

معيّن: إنها المصلحة المشتركة للبورجوازية الاستعمارية التي تقبع خلف مثل هذه المواقف. نحن نعلم ذلك، وهم يعلمون أننا نعلم ذلك. ولهذا السبب تقوم الدولة بتسليط قمعها علينا بشكل عنيف. ورأينا هذا منذ بداية الحرب الجارية، والتي تعد إبادة جماعية تتعرّض لها غزة، وحينها أصبحت منطقتنا التي نعيش فيها، والتي هي إلى حد كبير حي فلسطيني، منطقة معسكرة بالكامل ومحاصرة، مع كمية كبيرة من الشرطة والكمائن التي نصبت، وعمليات قمع عنيفة ووحشية حقًا ضد الناس في الشارع العام. 

 هذا كله لأنه بوضوح هناك نوع من الاستيقاظ والاستجابة الواسعة، وهناك المزيد والمزيد من الأشخاص، ليس فقط في ألمانيا ولكن في جميع أنحاء العالم، الذين أصبحوا يتخذون موقفًا ويتحدون بما يتعلق بفلسطين. نحن نرى ذلك، وهم يعلمون أننا نعلم ذلك، وبالتالي قاموا بقمع مناضلينا ضد الاستعمار والطبقية.

Montecruz Foto
Montecruz Foto

  • في هذا السياق، لاحظنا مؤخرًا صدور القانون الجديد للهجرة في ألمانيا، والذي اعتبر خطوة جديدة في مسار التضييق على المهاجرين بالبلاد. هل صدور هذا القانون مرتبط بالسياق الأخير الذي خلقته الحرب في غزة؟ 

تشارلي: في الحقيقة، تم إعداد هذا القانون من قبل. وكنا قد ناقشناه منذ عامين تقريبًا، إذ كانت هناك فكرة وكانوا وقتها بصدد صياغتها، وهم يحاولون تعزيزها بالفعل منذ عامين أو ثلاثة. 

ولكن، في هذا العام، أصبح الأمر أكثر وضوحًا. أيضًا، بعد ما حصل في أيار/مايو، حيث تم منع تظاهرات إحياء ذكرى النكبة، وهو ما أدى إلى احتجاجات واسعة ضد ذلك القرار. وكنا قد شاركنا في تلك الاحتجاجات، وهو ما أخذوه كذريعة للدفع أكثر في هذا القانون (ليشمل شروطًا خاصة بمسألة مناصرة القضية الفلسطينية). والآن، في الوضع الحالي، مع حرب الإبادة في غزة، هذه هي المناسبة التي تستخدمها الحكومة لتمرير هذا القانون (دون معارضة)، وأعتقد أنهم لو حاولوا ذلك قبل عامين، لربما كانت هناك مقاومة أكثر تجاهه. 

  • من ناحية أخرى، تبقى مسألة "حق إسرائيل في الوجود"، التي تم وضع الاعتراف به كشرط للحصول على الجنسية في ألمانيا، مسألة غامضة بالنسبة لي. كيف تفهمون دفاع ألمانيا، والدول الغربية بشكل عام، عن هذا "الحق"؟ 

فينكس: أعني، بشكل عام، إنها استعمار. إسرائيل دولة استعمار! ربما لا يكون هذا جوابًا على سؤالك، لكن ما يقدمونه كحق في امتلاك الأرض يقوم على تشريد مجموعة من الناس الذين كانوا يعيشون عليها من البداية وتجريدهم من حقوقهم، وخلق هذا النظام من التسلسل الهرمي الذي يرفضه حتى اليهود. 

معيّن: أعتقد أننا سنبدأ بالقول، وقد قلنا هذا من قبل، إنه لا يوجد لدى أي دولة وطنية حقٌ متأصل في الوجود، وخاصةً دولة استعمارية أو دولة فصل عنصري، هذا في المقام الأول. أما في المقام الثاني، في سياستنا وفي مفهومنا الأيديولوجي، كـ"جويش بوند"، نحن نرفض فكرة أن هناك حاجة مطلقة لقيام دولة إثنية يهودية تكون هي السبيل الوحيد لوجودنا كيهود وعيشنا بأمان؛ فأولًا وقبل كل شيء، من الناحية الفعلية، لم يثبت أبدًا أن ذلك صحيح، بل العكس، لم يقتل اليهود في أي مكان من العالم، منذ الحرب العالمية الثانية، بهذا العدد الذي قتلوا به في سبيل تحقيق مشروع "الوطن القومي". النقطة الثانية، هي أننا نرفض فكرة نقل اليهود إلى مكان واحد حيث يمكنهم العيش بأمان، فالمنطقي والإنساني هو أن يكون اليهود قادرين على العيش في أمان في كل مكان في العالم. ما نرغب فيه هو إمكانية العيش في أي مكان، وأن نعيش كجزء من المجتمعات التي كنا تاريخيًا جزءًا منها. 

في نظرنا، هذا ما يجب علينا النضال من أجله. ونحن نؤكد أيضًا باستمرار على أنه عندما كانت الصهيونية السياسية تتطور في أوروبا خلال القرن التاسع عشر، لم يكن الترويج لها في كثير من الأحيان على أنها تصب في مصلحة اليهود، بل كانت في الواقع تروج من قبل معادين للسامية كحل لمشاكلهم مع اليهود. وبالتالي، لا يمكننا فصل الصهيونية عن معاداة السامية، لأن الصهيونية تقدم خدمة لمعادي السامية بالتخلص من مشكلتهم المزعومة مع اليهود. وهذا ما يرفضه اليهود المناهضين للصهيونية، وبالتالي هم يرفضون فكرة وجود دولة إثنية كرد على الكراهية التي عانوها في أوروبا. 

دانا: النقطة حول صيغة "حق إسرائيل في الوجود" هو أنها صيغة غامض بما فيه الكفاية، حتى إذا كنت تفكر في حل مثل دولة ثنائية القومية، فبهذا لن تصبح قادرًا على الاعتراف بحق دولة قومية يهودية في الوجود. لذلك، في نظري، فإن هذه الصيغة هي وسيلة للقضاء على أي اتجاهات أخرى أو رؤى ممكنة لحل معضلة الاستعمار القائم ومشاكل العنصرية ومعاداة السامية.

  • ربما سيجيبكم أحد مناصري إسرائيل بالقول: "لدينا مثلًا الولايات المتحدة التي تعرف نفسها كدولة مسيحية، ومعظم دول العالم العربي يعرفون أنفسهم كدول إسلامية، وتركيا تعرف نفسها كدولة قومية للأتراك، لما لا يكون لليهود دولة قومية بنفس المنطق".. ما ردّكم على مثل هذه المزاعم؟ 

فينيكس: هناك مشكلة فعلية في هذه الحالة، لأنه: وإذا ما أخذنا على سبيل المثال دولة كالمغرب، صحيح أن جميع سكانها تقريبًا ينتمون للإسلام، لكن في الواقع هناك مجموعة من الجماعات العرقية مختلفة هنا، هناك مزيج تاريخي لمجموعة من العرقيات والأديان والتقاليد والطقوس وأمور من هذا القبيل، عكس ما يقع في إسرائيل، والأمر نفسه داخل الولايات المتحدة، بالرغم من الاختلافات بينهما؛ هناك أشخاص وصلوا من جميع أنحاء العالم، والذين تم نقلهم قسرًا إلى هناك أو قاموا بالهجرة إليها، وفي هذا السياق يأتي التفوق العرقي الأبيض، الذي يسعى إلى وضع غطاء على كل التعددية والاختلافات الداخلية للمجتمع.

هذه قضية متصلة جدًا بعملنا، لأنهم يروجون لفكرة أن "هناك نوعًا واحدًا فقط من اليهود وهو الداعم لإسرائيل". بالمقابل، عندما نبحث عن هذا اليهودي الداعم لإسرائيل نجده أشكنازي أبيض. بالتالي، هذا هو هدف التفوق العرقي الأبيض، هو القضاء على كل هذا التنوع واندماج المكونات المجتمعية في بعضها البعض.

  • بخصوص هذه العلاقة بين التفوق العرقي الأبيض والصهيونية، لقد تفاجأت خلال السنوات الأخيرة برؤية التقارب الكبير بين إسرائيل وحزب "البديل من أجل ألمانيا" وحتى حركة "بيغيدا" المعادية للمسلمين والمهاجرين، بل ورأينا وجه يائير نتنياهو (ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) كوجه للحملات الدعائية لحزب "البديل"... في نظركم ما هي الميكانيزمات التي تقوم عليها هذه التحالفات بين الصهيونية واليمين المتطرف الألماني والأوروبي؟ 

تشارلي: ما يجمعهم بطبيعة الحال هو المصالح المشتركة. ما أقصده هو أن الفاشيين الأوروبيين يرغبون في إبعاد اليهود عن أوروبا، وكذلك الصهاينة يفضلون أيضًا وجود اليهود هناك في مجموعتهم الاستيطانية وليس في أوروبا. وهم يشتركون أيضًا في نمط الحكم استبدادي، والاتجاه الحالي نحو وجود حكومات استبدادية واقتصاد نيوليبرالي متوحش وما إلى ذلك… وهم يشتركون في أيديولوجيا النقاء العنصري، وكونهم ضد التمازج العرقي وضد الفهم متعدد الأعراق للطبقة الاجتماعية، على سبيل المثال، فهم يروجون لمفهوم الأمم النقية التي يجب أن تتخلص من التأثيرات الأجنبية. 

أعتقد أن بينهم عددًا من النقاط المشتركة الأيديولوجية، وأيضًا على المستوى المادي والاقتصادي والمصالح المتقاطعة. وهذا هو، في نظري، السبب تحالفهم وعملهم مع بعض. المسؤولون الحكوميون في إسرائيل عندما يلتقون بسياسيين من اليمين في أوروبا، لا أعتقد أنهم يجهلون كونهم يعادون السامية، بل يعملون ذلك جيدًا. المسؤولون الحكوميون الأوروبيون اليمنيون، يكرهون اليهود، لكنهم سيعملون مع إسرائيل لأن لديهم أهدافًا مشتركة.

جويش بوند: نفهم معاداة السامية كشكل من أشكال العنصرية

  • كسؤال أخير، وعودة إلى عملكم في "جويش بوند"، هل هناك مشاريع لتوحيد نضالاتكم المناهضة للصهيونية مع المجموعات الشبيهة لكم في أوروبا؟

تشارلي: صحيح، نحن على اتصال مع بعض الجماعات الأخرى، على سبيل المثال، لدينا رفاق في فرنسا، وفي فيينا. ولدينا اتصالات جيدة جدًا مع مجموعات في المملكة المتحدة، وفي الولايات المتحدة أيضًا، في نيويورك خاصة، وأجزاء أخرى. لذلك كانت هناك اتصالات وتبادلات جدية، خاصة في الأشهر الأربعة الماضية، بسبب التضييق والاضطهاد الجاري، حيث كنا نقوم بتبادل المعلومات وبعضنا يحلم بجمع كل هؤلاء الأشخاص معًا في حراك موحد.

ربما ما يمكن اعتباره مثيرًا للاهتمام أيضًا، هو أنه في الآونة الأخيرة، خلال الأشهر الأربعة الماضية، تأسست أيضًا مجموعات جديدة. على سبيل المثال، رأينا مجموعة في المكسيك، وهولندا، في دول لاتينية مختلفة. وهكذا كانت هناك جهود أيضًا للتواصل مع الجميع. 

نحن نفكر باستمرار في ما الذي يمكننا أن نقدمه للأشخاص الذين يدخلون إلى هذا النضال الآن؟ في المملكة المتحدة، وفرنسا، والعديد من الأماكن الأخرى، هناك الكثير من الأشخاص الذين أصبحوا يعيدون التفكير في الدعاية الصهيونية التي تلقوها من تربيتهم في مجتمعاتهم، وأصبحوا ينظرون بشكل مغاير للكثير من الأمور السياسية، وهم الآن أكثر عداءً للصهيونية. وكمنظمة، نفكر بالطبع، فيما يمكننا تقديمه لهؤلاء الأشخاص وما يمكننا فعله لهم.