30-أغسطس-2024
اليوم الـ329

جنود الاحتلال يداهمون مخيم نور شمس في طولكرم بالضفة المحتلة (رويترز)

في اليوم الـ329 من العدوان، صوت المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" على بقاء جيش الاحتلال الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، بالتزامن مع استمرار القصف البري والجوي الذي يطال مختلف أنحاء القطاع، فيما يواصل جيش الاحتلال اقتحامه لمحافظة جنين في الضفة الغربية المحتلة لليوم الثالث على التوالي. 

وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إن طائرات جيش الاحتلال استهدفت منزلًا ببلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى ناصر في المدينة.

يأتي الاستهداف المتواصل لمدينة خانيونس بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال الانسحاب من عدة مناطق في المدينة بعد 22 يومًا من توغل تخلله مجازر بحق المدنيين وعمليات تمدير واسعة، وجرى انتشال جثامين عشرة شهداء حتى اللحظة من مواقع الانسحاب، وسط دمار هائل، بحسب موقع "العربي الجديد".

صوت المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" على بقاء جيش الاحتلال الإسرائيلي في محور فيلادلفيا في اليوم الـ329 من العدوان

كما استشهد مواطنان، أحدهما طفل، جراء قصف قوات الاحتلال شقة سكنية قرب مفترق الهوجا بمخيم جباليا، شمال قطاع غزة، فيما أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد عدد من الفلسطينيين، فضلًا عن إصابة آخرين نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين قرب دوار البركة بمدينة دير البلح، وسط قطاع غزة.

ونقل مسعفو الهلال الأحمر الفلسطيني إصابات إلى مستشفى العودة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، عقب قصف إسرائيلي استهدف منزلًا شمال شرق المخيم، بالإضافة إلى سبع إصابات بعضها حرجة جراء قصف طائرة حربية إسرائيلية منزلًا ببلدة الفخاري شرق مدينة خا يونس، إلى مستشفى ناصر في المدينة.

وقصفت مدفعية جيش الاحتلال المناطق الشرقية والجنوبية من حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، والمناطق الغربية من مدينة غزة، تحديدًا الرمال وتل الهوا وأطراف مخيم الشاطئ إضافة إلى حي الصبرة، والمناطق الشمالية من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والمناطق الغربية من مدينة رفح جنوب القطاع، وفقًا لما ذكرت "وفا".

وفي سياق متصل، صوّت المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية "الكابينت"، على إبقاء جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وحظي القرار بتأييد ثمانية أعضاء، ومعارضة وزير الأمن، يوآف غالانت، فيما امتنع وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، عن التصويت.

وقال وزراء في "الكابنيت" خلال الجلسة إن: "هذا القرار يقرب إمكانية التوصّل إلى صفقة، لأنه يوضح لحركة حماس أنه سيتعين عليها تقديم تنازلات بشأن قضية فيلادلفيا، تمامًا كما تراجعت عن مطلبها بإنهاء الحرب"، على حد زعمهم.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على مختلف أنحاء القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 40602 فلسطيني وفلسطينية، وإصابة 93855 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

الاحتلال يواصل اقتحام جنين لليوم الثالث

وفي الضفة الغربية، أعلن جيش الاحتلال انسحابه من مدينة طولكرم ومخيميّها، طولكرم ونور شمس، بعد عدوان واسع استمر 48 ساعة، وأسفر عن استشهاد أربعة فلسطينيين، وعدد من الجرحى، مخلفًا دمارًا كبيرًا في البنية التحتية وفي ممتلكات المواطنين، وفقًا لما نقلت "وفا".

ووثقت مشاهد حجم الدمار الذي خلفه الاحتلال في شارع نابلس المحاذي لمداخل المخيم، وهو المدخل الرئيسي الشرقي للمدينة، حيث بات غير صالح للاستخدام من المركبات والمواطنين، فيما حال تجريف الشوارع دون تمكن المواطنين والمركبات، خاصة الإسعاف من دخول المخيم إلا بصعوبة بالغة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة في شرق نابلس شمالي الضفة، وأضافت أن جرافة مرافقة للقوات المقتحمة شرعت بتجريف وتخريب الشوارع في المخيم.

وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي، ونقل "العربي الجديد" عن "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"،  أنها فجرت عددًا من العبوات الناسفة المعدة مسبقًا في قوة مشاة للاحتلال الإسرائيلي في محور البيادر بمخيم جنين، وأضافت في بيان أنها هاجمت لاحقًا تلك القوات بالرصاص مؤكدة تحقيق إصابات مؤكدة.

وتعاني مناطق واسعة في جنين والمخيم من انقطاع المياه بسبب تدمير خطوط المياه الرئيسية، إضافة لانقطاع التيار الكهربائي عن عدة حارات في المخيم بعد إطلاق قوات الاحتلال النار على مولدات الكهرباء الرئيسية.

ونقل مراسل وكالة "الأناضول" عن شهود عيان أن الجيش وسع عمليته العسكرية في جنين، حيث اقتحمت قواته مخيمها والحي الشرقي وبلدة "الزبابدة"، وحاصرت منازل وداهمت أخرى، وحققت ميدانيًا مع عدد كبير من المواطنين.

ووفق الشهود، يسمع بين حين وآخر أصوات انفجارات وتبادل لإطلاق النار في عدة محاور من جنين، وأضاف الشهود أن الجيش دفع بتعزيزات عسكرية، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة مع فلسطينيين، وسماع دوي انفجارات بين حين وآخر.

وقال بيان صادر عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن أجهزة السلطة الفلسطينية تلاحق المقاومين في الضفة، وأوضحت "حماس" أن أجهزة السلطة تشن: "حملة اعتقالات بمحافظة نابلس، وتستهدف المقاومين والنشطاء والأسرى المحررين"، مستنكرة "حملات التشويه التي تهدف لاغتيالهم معنويًا عبر بث الإشاعات والتهم الملفقة بحقهم".

الصين تدعو لعدم تكرار مأساة غزة في الضفة 

إنسانيًا، حث ممثل الصين لدى مجلس الأمن، جينغ شوانغ، أمس الخميس، الاحتلال الإسرائيل على تقديم "ضمانات أمنية وتسهيل حملة التطعيم" ضد شلل الأطفال بقطاع غزة، وجاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وأضاف المسؤول الصيني أن: "إسرائيل تقيد عمل فرق الأمم المتحدة في قطاع غزة، وترفض بشكل متكرر تسليم الإمدادات مثل الوقود"، مشددًا على أنه "يجب ألا نسمح بتكرار مأساة غزة في الضفة الغربية".

وخلال الجلسة نفسها، تعهد نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، بدعم بلاده الكامل لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، وحث وود "إسرائيل" على التوقف عن إصدار أوامر الإخلاء أثناء حملة التطعيم، مؤكدًا أن "حياة الأطفال تعتمد على نجاحها".

وتعليقًا على استهدف إسرائيل قافلة برنامج الغذاء العالمي بغزة، قال نائب المندوب البريطاني الدائم لدى الأمم المتحدة، جيمس كاريوكي، إن تكثيف: "إسرائيلط لأوامر الإخلاء القصيرة الأمد بالقطاع، بما في ذلك في المناطق التي من المفترض أن توفر ملجأ آمنًا، يترك الفلسطينيين بدون مكان آمن يلجؤون إليه".

من جانبها، أكدت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، جويس مسويا، أن الوضع في غزة "يائِس للغاية"، وأضافت أن المدنيين جوعى وعطشى ومرضى وبلا مأوى، وأنه: "تم دفعهم إلى ما هو أبعد من حدود التحمل، وما هو أبعد مما يمكن لأي إنسان تحمله".

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن أوامر الإخلاء التي أصدرها جيش الاحتلال في آب/أغسطس أثرت على ربع مليون شخص في 33 حيًا في دير البلح وخانيونس وشمال غزة، مضيفةً أن أمر الإخلاء الصادرة في الشهر الجاري أدى إلى أكبر عملية نقل لموظفي الأمم المتحدة منذ أن أجبروا على مغادرة شمال غزة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.