08-أغسطس-2024
كورسك

(AFP) آلية عسكرية روسية تمر أمام لافتة كتب عليها "كورسك.. مدينة المجد الروسية" في أيار/مايو الماضي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المعارك لا تزال متواصلة في منطقة كورسك على الحدود مع أوكرانيا، والتي تشهد توغلًا مفاجئًا للقوات الأوكرانية، لليوم الثالث على التوالي، الأمر الذي دفع بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أن يصفه بأنه "استفزاز واسع النطاق".

وقالت الدفاع الروسية في بيان، اليوم الخميس، إن "عملية تدمير تنظيمات الجيش الأوكراني متواصلة"، مؤكدًة أنها "تفشل محاولات" أوكرانية "للتوغل بعمق" في منطقة كورسك، وأضاف البيان أن "الجيش الروسي ينفذ غارات جوية على قوات الاحتياط المتقدمة للقوات الأوكرانية في مقاطعة سومي".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مدونين عسكريين روس مقربين من الجيش، اليوم الخميس، أن القوات الروسية لا تزال تواجه توغلًا كبيرًا للقوات الأوكرانية على أراضيها في منطقة كورسك الحدودية.

القوات الروسية لا تزال تواجه توغلًا كبيرًا للقوات الأوكرانية على أراضيها في منطقة كورسك الحدودية

وكان الجيش الأوكراني قد شن الثلاثاء هجومًا مفاجئًا عبر الحدود في هذه المنطقة الروسية مستخدمًا ما يصل إلى ألف جندي وآليات مدرعة بحسب هيئة الأركان الروسية.

وبحسب عدة محللين، فإن التقدم الأوكراني يتركّز في محيط بلدة سودجا، وهي بلدة روسية يقطنها حوالى 5500 نسمة، وتقع على بعد حوالى عشرة كم من الحدود، وتضم محطة غاز لا تزال تؤمن الإمدادات إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

ورغم أن حجم التقدم الأوكراني لم يتضح بعد، فإن عملاق الغاز غازبروم أكد، اليوم الخميس، أنه لا يزال يسلم الغاز عبر محطته في سودجا.

وكانت قناة "ريبار" المقربة من الجيش الروسي قد أعلنت، أمس الأربعاء، أن القوات الأوكرانية "سيطرت على النصف الغربي من (بلدة) سودجا".

من جانبه، أشار المدون، يوري بودولياكا، عبر قناته على تلغرام إلى أنه تمت "خسارة سودجا"، وهي "مليئة بالجنود الأوكرانيين"، وأضاف أن القوات الأوكرانية تقدمت أيضًا باتجاه بلدة كورينيفو على بعد أكثر من 25 كم من الحدود.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، أنه حتى، أمس الأربعاء، سجل تقدم القوات الأوكرانية لمسافة تصل إلى 10 كم داخل الأراضي الروسية، لكنها أضافت بأن هذه المعلومات لم يتم تأكيدها، ولم يعلق المسؤولون الأوكرانيون على نطاق العملية حول بلدة "سودجا".

وفي تصريحات نقلتها وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية، قال القائم بأعمال نائب حاكم مقاطعة كورسك، أندريه بيلوستوتسكي، إن "العدو لم يتقدم مترًا واحدًا، بل على العكس من ذلك، هو يتراجع، ويتم تدمير معدات العدو وقواته القتالية بنشاط"، مضيفًا "نأمل أن يتم إيقاف العدو في المستقبل القريب".

ووصف الرئيس الروسي، أمس الأربعاء توغل القوات الأوكرانية بأنه "استفزاز واسع النطاق"، كما عقد اجتماعًا مع كبار مسؤولي الدفاع والأمن لمناقشة ما أسماه "القصف العشوائي للمباني المدنية والمنازل السكنية وسيارات الإسعاف بمختلف أنواع  الأسلحة".

وأمر بوتين مجلس الوزراء بتنسيق المساعدات لمنطقة كورسك، التي تبعد عن موسكو نحو 500 كم، فيما أبلغ رئيس أركان الجيش، فاليري جيراسيموف، بوتين في الاجتماع الذي عقد عبر الفيديو أن حوالي 100 جندي أوكراني قتلوا في المعركة، وأصيب أكثر من 200 آخرين، وفقًا لما نقلت أسوشيتد برس عن وكالات أنباء روسية.

وكان المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، قد رفض التعليق على عملية توغل القوات الأوكرانية، لكنه قال إن إدارة الرئيس، جو بايدن، تواصلت مع الأوكرانيين لفهم ما حدث بشكل أفضل.

ويُعد توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك من أكبر العمليات التي شنتها أوكرانيا في الأراضي الروسية منذ الغزو الروسي لأراضيها في 24 شباط/فبراير الماضي.