24-أكتوبر-2023
دمار كبير في خان يونس جراء الغارات الإسرائيلية

خلّف القصف الإسرائيلي الليلي على القطاع أكثر من 140 شهيدًا (Getty)

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الثامن عشر على وقع تصعيد جيش الاحتلال من وتيرة القصف الجوي على القطاع، حيث شنّت طائراته ليل الإثنين وفجر اليوم الثلاثاء غارات عنيفة وغير مسبوقة على مناطق متفرقة من القطاع مخلّفةً مئات الشهداء والجرحى.

واستهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية، ليلًا، مناطق جباليا شمالًا، ومخيم الشاطئ غربًا، وخان يونس والقرارة ورفح جنوبًا، والبريج ومحيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع. وقد خلّفت 140 شهيدًا على الأقل بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى عشرات الإصابات.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فقد استُشهد 48 فلسطينيًا وأُصيب العشرات بجراح خطيرة إثر غارة إسرائيلي دمّرت بناية سكنية في مدينة رفح. كما قصفت الطائرات الحربية عددًا من المنازل المأهولة بالسكان بمناطق مختلفة من القطاع.

الترا فلسطين

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن الغارات التي استهدفت القطاع ليلًا أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 140 فلسطينيًا. وأضاف في بيان: "أكثر من 140 شهيدًا ومئات المصابين في هذه الليلة التي ارتكب فيها الاحتلال حرب إبادة ومجازر دمّر خلالها بالصواريخ والقنابل عشرات المنازل على رؤوس المدنيين العزل".

ووفقًا لآخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في غزة، فقد بلغ عدد ضحايا العدوان 5087 شهيدًا بينهم 2055 طفلًا و1119 سيدة و217 مسنًا، إضافةً إلى إصابة 15.273 مواطنًا بجراح مختلفة.

وقالت الوزارة إن 70 بالمئة من ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع هم من الأطفال والنساء والمسنين، مؤكدةً أنها تلقّت 1500 بلاغ عن مفقودين لا يزالون تحت الأنقاض، بينهم 830 طفلًا.

ووثّقت الوزارة ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي 23 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 436 شهيدًا بينهم 182 طفلًا، وغالبيتهم من جنوب قطاع غزة، أي من المناطق التي زعم الاحتلال الإسرائيلي أنها "آمنة" حين طلب من سكان شمال القطاع التوجه إليها.

ووفقًا للإحصائية نفسها، فقد بلغ عدد المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق العائلات في غزة منذ بدء عدوانه 597 مجزرة راح ضحيتها 3813 شهيدًا، لا يزال معظمهم تحت أنقاض المباني التي دمّرتها الغارات الإسرائيلية الدموية.